الأحد, 28 يوليو 2024

أرجعت النتائج السلبية إلى انخفاض هامش الربحية في جميع منتجات البتروكيماويات وارتفاع تكلفة التمويل

“أوبار كابيتال”: ظروف السوق غير المواتية تمحو ربحية “بترو رابغ” وتقودها للخسارة .. وهذه التوصية والقيمة العادلة للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت شركة أوبار كابيتال للأبحاث في تعليق لها على النتائج الفصلية لشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات “بترو رابغ”، إن الشركة تحولت إلى الخسارة في الربع الثالث من عام 2022 بسبب ظروف السوق غير المواتية وانخفاض هامش الربحية في جميع منتجات البتروكيماويات وزيادة تكلفة التمويل.

وذهبت “أوبار كابيتال” في تقريرها الصادر، اليوم الثلاثاء، إلى أن الانخفاض الحاد في بعض أسعار المنتجات المُكررة مقارنة بارتفاع سعر اللقيم أدى إلى اتساع هامش الربح السلبي خصوصاً منتج زيت الوقود عالي الكبريت ومنتج النافتا،  بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة التمويل نتيجة الزيادة الحادة في أسعار الفائدة.

وأشار التقرير إلى تحول “بترو رابغ” إلى الخسارة مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري بقيمة 1.413 مليار ريال بالمقارنة مع أرباح نفس الفترة من العام الماضي البالغة 221 مليوناً. كما تقلصت أرباح الشركة بنسبة 56.2% خلال التسعة أشهر الأولى من العام لتصل إلى 696 مليون ريال مقابل 1.588 ملياراً في الفترة المماثلة من عام 2021.

اقرأ المزيد

ورغم تراجع الأرباح في التسعة أشهر الأولى من العام الحالي وتحول الشركة للخسائر في الربع الثالث، شهدت إيرادات “بترو رابغ” ارتفاعاً بنهاية الربع الثالث بنسبة 12.1% على أساس سنوي، لتصل إلى 12.645 مليار ريال، كما ارتفعت الإيرادات بنهاية التسعة أشهر بمعدل 38.8% على أساس سنوي، لتصل إلى 45.146 ملياراً.

ولفتت “أوبار كابيتال” في تقريرها بأن “بترو رابغ” قامت خلال الربع الثالث من العام الجاري بزيادة رأس مالها من خلال إصدار حقوق أولوية بقيمة إجمالية قدرها 7.95 مليار ريال. ونتيجة لإصدار حقوق أولوية، زاد رأسمال الشركة من 8.76 ملياراً إلى 16.71 ملياراً.

وأوضحت أن حصيلة اكتتاب حقوق الأولوية تم استخدامها بشكل أساسي لتسوية قرض المساهمين المؤسسين البالغ 5.962 مليار ريال، وتسوية قرض حقوق الملكية التجسيري بمبلغ 1.94 ملياراً.

وحددت “أوبار كابيتال” القيمة العادلة لسهم “بترو رابغ” عند سعر 15.5 ريال، موضحة بأن السهم “قيد المراجعة”، وذلك بالمقارنة بتوصيتها السابقة بتاريخ 20 أكتوبر 2022 بالاحتفاظ بالسهم، علماً بأن سهم الشركة شهد انخفاضاً بنحو 10% خلال الساعة الثانية من تعاملات اليوم، مُتدنياً عند مستوى 12.28 ريال بخسائر بلغت 1.36 ريال.

ذات صلة

المزيد