الأحد, 28 يوليو 2024

“جدوى”: أسعار العقارات السكنية في الرياض تشهد أكبر زيادة على أساس سنوي عند 4.6% واسعار العقارات التجارية تتراجع والايجارات تستمر بالزيادة وقروض الرهن العقاري تنخفض

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار ارتفاع أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية بنسبة 1.5% على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2022، وبنسبة 0.3 % على أساس ربع سنوي، مبينة استمرار أسعار العقارات السكنية في دفع الأسعار الإجمالية للأعلى ، فيما استمرت أسعار العقارات التجارية في الانخفاض على أساس سنوي.

وفيما يخص المناطق بينت “جدوى” أن أسعار العقارات السكنية في الرياض شهدت خلال الربع الثالث 2022، أكبر زيادة بين المناطق الرئيسية، على أساس سنوي، عند 4.6%.

وبحسب “جدوى” استمرت “إيجارات المساكن” في الارتفاع في سبتمبر، بزيادة 3.6%على أساس سنوي، و 1.3%على أساس شهري، مضيفة ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 3.1%على أساس سنوي، وبنسبة 0.3%على أساس شهري في سبتمبر. ضمن سلة مؤشر أسعار المستهلكين، ارتفعت “المطاعم والفنادق” بنسبة 7.5 %على أساس سنوي، و 0.2%،على أساس شهري.

اقرأ المزيد

واضافت تراجع إجمالي صافي قروض الرهن العقاري للافراد في سبتمبر بنسبة 17%، على أساس سنوي، وفي حين تراجعت قروض الرهن للاراضي والفلل خلال الشهر، ارتفعت القروض للشقق بنسبة 9%، على أساس سنوي

من جهة اخرى اشارت “جدوى” الى انخفاض مؤشر مديري المشتريات غير النفطي بشكل طفيف على أساس شهري في سبتمبر، حيث سجل 56.6 مقارنة بـ 57.7 في أغسطس، وأدت المستويات المرتفعة من النشاط التجاري والطلبات الجديدة إلى إبقاء المؤشر الرئيسي في وضع التوسع. في غضون ذلك، ارتفعت مبيعات الأسمنت وإنتاجه خلال شهر سبتمبر. بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت أحدث البيانات المتاحة لشهر أغسطس ارتفاع الصادرات غير النفطية بنسبة 16.6%على أساس سنوي.

واضافت ارتفع الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 12.2٪ على أساس سنوي في سبتمبر، لكنه انخفض بنسبة 3٪ على أساس شهري، وارتفعت معاملات نقاط البيع بنسبة 18.6% على أساس سنوي ، في حين تراجعت عمليات السحب النقدي بنسبة 0.7%،على أساس سنوي.

 

 

ذات صلة

المزيد