أرباح “عطاء” تتراجع إلى 21 مليون خلال الربع الأول بنسبة 59%

كشفت شركة عطاء التعليمية عن تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الأول إلى 21 مليون ريال مقابل 51.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 59%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 أكتوبر 2022 ( ثلاثة اشهر).

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 29.5 مليون ريال في الربع الأول مقابل 59 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 49.9%.

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” في فترة الـ 3 أشهر 880.7 مليون ريال مقابل 811 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 8.6%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.5 ريال مقابل 1.22 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي إلى:

اثبات مكاسب غير متكررة بالربع المماثل من العام السابق ناتجة عن الاستحواذ علي شركة المجموعة العربية للتعليم والتدريب ( إيضاح رقم 10بالميزانية ) بقيمة 38,1 مليون ريال.

وباستبعاد أثر هذه المكاسب باعتبار أنها غير متكرره وليست ناتجه عن النشاط سيكون هناك ارتفاع في صافي ربح الربع الحالي بنسبة 58.4% عن الربع المماثل من العام السابق ويعود ذلك الي مايلي:

1-ارتفاع عدد الطلاب بنسبة 19% من 37.6الف الي44.8 الف طالب/طالبة نتج عنه ارتفاع في الإيرادات بنسبة 21% مقارنة بالعام الماضي والذي يرجع بشكل رئيسي الي زيادة أعداد الطلاب الملتحقين بالمدارس التابعة للشركة ، و الاستحواذ على شركة نبعة التعليمية

إضافة إلى ارتفاع الرسوم الدراسية عن العام السابق الذي تضمن خصومات استثنائية متعلقة بتداعيات جائحة كورونا أعلنت عنها الشركة في حينه

، وذلك علي الرغم من زيادة التكاليف التشغيلية بنسبة 20% والعائد إلي توحيد القوائم المالية مع شركة نبعة التعليمية المستحوذ عليها بالإضافة الي التكاليف الناجمة عن العودة الحضورية لقسمي التمهيدي والابتدائي.

2– ارتفاع إيرادات المنح الحكومية بنسبة 141% نتيجة ارتفاع الإيرادات الواردة من المبادرات الحكومية .

3-ارتفاع الإيرادات الأخرى بنسبة 30% نتيجة العودة الحضورية للطلاب في الصفوف الأولية ، وتوحيد القوائم المالية مع شركة نبعة التعليمية المستحوذ عليه .

4- ارتفاع المصروفات الإدارية والتسويقية بنسبة 28% عن العام الماضي نتيجة ارتفاع المصاريف التسويقية بالإضافة الي توحيد القوائم المالية مع شركة نبعة التعليمية المستحوذ عليها.

5- ارتفاع تكاليف التمويل بنسبة 17% عن العام الماضي بسبب الاقتراض المتعلق بشراء المجموعة العربية للتعليم والتدريب ، بالإضافة الي ارتفاع أسعار السايبور.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى:

ارتفاع عدد الطلاب بنسبة 6% من 42.4الف طالب وطالبة الي 44.8 الف طالب وطالبة نتج عنه ارتفاع الإيرادات بنسبة 2% والذي يرجع بشكل رئيسي الي زيادة أعداد الطلاب إضافة إلى ارتفاع الرسوم الدراسية عن العام السابق.

– معلومات إضافية:

تم إعادة تبويب بعض عناصر قائمة المركز المالي وقائمة الدخل، ولمزيد من التفاصيل يرجي الرجوع لإيضاح رقم17 في القوائم المالية.

وتود الشركة أن تلفت انتباه المساهمين إلى أن القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة لفترة الثلاثة اشهر المنتهية في 31 أكتوبر2022 ستكون متاحة علي الموقع الإلكتروني للشركة ataa.sa
كما تود أن تلفت انتباه المحللين الماليين والمستثمرين أن استفساراتهم حول نتائج الاعمال السنوية للشركة تكون من خلال البريد الالكتروني [email protected]، وذلك خلال 10أيام من تاريخ نشر القوائم المالية.

ذات صلة Posts

المزيد