عدلت السعر المُستهدف للسهم وقامت بترقية توصيتها إلى "تجميع"

“أوبار كابيتال”: إيرادات “سابك للمُغذيات الزراعية” جاءت أقل من تقديراتنا البالغة 5.1 ملياراً .. وتوقعات بعودة أسعار الأسمدة إلى وضعها الطبيعي على المدى المتوسط

قالت شركة أوبار كابيتال للأبحاث إن إيرادات شركة سابك للمغذيات الزراعية تضاعفت في الربع الثالث من العام الجاري لتصل إلى 4.4 مليار ريال مقابل 2.2 ملياراً في نفس الفترة من العام الماضي، لكنها جاءت متراجعة 22.5% مقارنة بالربع السابق مباشرة، موضحة أن إيرادات الفترة جاءت أقل من تقديراتها البالغة 5.1 ملياراً، مُبينة أن الزيادة في الإيرادات على أساس سنوي كانت مدفوعة بالأساس من زيادة حجم المبيعات وارتفاع متوسط أسعار البيع.

اقرأ المزيد

وأضافت “أوبار كابيتال” في تقريرها أن صافي دخل “سابك للمغذيات الزراعية” ارتفع بنهاية الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 93.3% على أساس سنوي، ليصل إلى 2.3 مليار ريال (أقل من التقديرات البالغة 2.6 مليار ريال)، فيما انخفض صافي هامش الربح للربع الثالث عند 52.8% مقارنة بنحو 54.6% في الربع الثالث من العام السابق، مدفوعاً بارتفاع سعر اللقيم وزيادة مصاريف البيع والتوزيع.

وأشارت شركة الأبحاث إلى أنه اعتباراً من أول يناير 2022، استحوذت شركة سابك للمغذيات الزراعية على تسويق منتجاتها (التي تم تسويقها سابقًا من قبل الشركة الأم – سابك) مما أثر على الأوضاع المالية للشركة من حيث الإيرادات المرتفعة والتكاليف اللوجستية. كما تأثرت الهوامش في الربع الثالث من عام 2022 بسبب الإغلاق المجدول لمحطة البيروني لأعمال الصيانة الدورية. وفي يوم المستثمر، أكدت إدارة الشركة على تحقيق مكانة ريادية في النيتروجين وزيادة حصتها في السوق في المناطق ذات النمو المرتفع على مستوى العالم، كجزء من استراتيجيتها الموجهة نحو النمو.

كما أشارت “أوبار كابيتال” إلى أن “سابك للمغذيات الزراعية” أعلنت بتاريخ 28 نوفمبر الماضي أنها شحنت 50 كيلومترًا مكعبًا من الأمونيا الزرقاء، بالتعاون مع أرامكو السعودية، من المملكة إلى كوريا الجنوبية، مما يجعلها أول شحنة تجارية من نوعها في العالم. وتعمل كلتا الشركتين معًا بشكل وثيق في مجال الهيدروجين والأمونيا منخفض الكربون لتطوير حلول منخفضة الكربون للتطبيقات في قطاعات متنوعة.

وبينت “أوبار كابيتال” في تقريرها أنه وبعد نتائج الشركة في الربع الثالث من العام الحالي، قامت شركة الأبحاث بتعديل تقديراتها للحد الأدنى في العام المُقبل (2023) إلى الأسفل بنسبة 25.7% متوقعة أن تنخفض أسعار اليوريا عن المستويات الحالية، موضحة أن سعر اليوريا، الذي تضاعف في عام 2021، ظل عند مستويات أعلى في عام 2022 بسبب الصراع الروسي الأوكراني (شكلت روسيا 14% من تجارة اليوريا العالمية). ومع ذلك، فقد انخفض سعر اليوريا حالياً حوالي 500 دولار للطن.

وبعد تعديل صافي الربح واحتساب التغييرات في التقييم، وصلت “أوبار كابيتال” إلى السعر المُستهدف المُعدل لسهم “سابك للمغذيات الزراعية” عند 165 ريال مقارنة بـ 169.9 ريال للسهم في السابق، فيما قامت شركة الأبحاث بترقية التصنيف إلى “تجميع” حيث أن الانخفاض الأخير في سعر السهم يوفر ارتفاعاً طفيفاً.

وقالت “أوبار كابيتال” أن المخاطر السلبية الرئيسية في التقييم تشمل حدوث انخفاض في أسعار الأسمدة وزيادة أخرى في أسعار المواد الأولية، مما يؤثر سلبًا على الهوامش، في حين تشمل مخاطر الاتجاه الصعودي الرئيسية استمرار ارتفاع أسعار الأسمدة ومستويات الاستخدام الأعلى للاستفادة من زيادة الأسعار.

ذات صلة Posts

المزيد