حافظت على توصيتها بالاحتفاظ بسهم الشركة مع تقليص السعر المُستهدف

“أوبار كابيتال”: خسائر “ينساب” في الربع الثالث تعود إلى ضعف ديناميكيات الطلب وزيادة التضخم والركود التي ألقت بظلالها على قطاع البتروكيماويات

قالت شركة أوبار كابيتال للأبحاث إن سوق البتروكيماويات عانى كثيراً في الربع الثالث من العام الجاري نتيجة لزيادة التضخم وارتفاع المخاوف من الركود الذي أثر على مستويات الطلب والسعر، وهو ما شكل ضغطاً على خطوط إنتاج شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات “ينساب”، إضافة إلى جانب قفزة أعلى من المتوقع في أسعار المواد الأولية، الأمر الذي دفع الشركة لتسجيل خسائر صافية بنهاية الفترة بقيمة 61 مليون ريال مقارنة بأرباح الربع الثالث من العام الماضي البالغة 180 مليوناً.

اقرأ المزيد

وأوضحت “أوبار كابيتال” أن تقديراتها لنتائج “ينساب” في الربع الثالث من العام الجاري كانت في حدود 248 مليون ريال كربح صافي، إلا أن نتائج الشركة خالفت التوقعات نتيجة العوامل السابقة، خاصة مع ارتفاع سعر الإيثان بنسبة 57% على أساس سنوي، وزيادة سعر البروبان بنحو 2% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وهو ما أثر على المبيعات الإجمالية للشركة والتي شهدت انخفاضاً بنسبة 10.4% إلى 1.595 مليار ريال نتيجة انخفاض متوسط سعر البيع (بانخفاض 23% على أساس سنوي)، قابله جزئياً زيادة في حجم المبيعات (زيادة 17% على أساس سنوي).

وأضاف شركة الأبحاث في التقرير أن التكلفة المباشرة زادت بنسبة 5.9% على أساس سنوي،  نتيجة ارتفاع أسعار المدخلات وتكاليف الشحن عن المتوقع، في حين انخفضت المصاريف التشغيلية 6% على أساس سنوي لتصل إلى 120 مليون ريال في الربع الثالث من عام 2022. ومع ذلك، ارتفعت المصروفات التشغيلية كنسبة مئوية من المبيعات بشكل طفيف عند 7.6% بنهاية الفترة (التقديرات 6.2%) مقارنة بحوالي 7.2% في الربع الثالث من عام 2021.

وأفادت “أوبار كابيتال” بأنه في أعقاب الرياح المُعاكسة للاقتصاد الكلي وتأثيرها على ربحية “ينساب”، والتي أدت إلى إعلان الشركة عن خسارة في الربع الثالث من عام 2022، قامت شركة الأبحاث بمراجعة تقديراتها النهائية على “ينساب” نزولاً بنسبة 77.4% للعام المالي الحالي، متوقعة أن تظل صناعة البتروكيماويات تحت الضغط في الربع الرابع من عام 2022 أيضًا، نتيجة زيادة التضخم وارتفاع تكلفة الفائدة وارتفاع ضغط الركود، مما يؤثر على أسعار البتروكيماويات والربحية.

وبينت أنه بعد تعديل صافي الربح واحتساب التغييرات في التقييم، وصلت “أوبار كابيتال” إلى السعر المستهدف المعدل 38 ريال للسهم مقارنة بـ 65.4 ريال للسهم في وقت سابق، فيما حافظت شركة الأبحاث على توصيتها السابقة بالاحتفاظ بسهم “ينساب”، مُقدرة العائد على السهم للسنة المالية الحالية بواقع 0.76 ريال مقابل 3.35 ريال سابقاً.

وبناءً على تقديرات “أوبار كابيتال” للعام المالي المُقبل (2023)، فإن سهم “ينساب” يتداول عند مضاعف ربحية يبلغ 32 مرة ومضاعف قيمة سوقية للشركة يبلغ 10.7 مرة، حيث أوضحت الشركة أن المخاطر السلبية للتقييم تتمثل في استمرار التباطؤ الاقتصادي وتأثيره على أسعار المنتجات والأداء التشغيلي وزيادة أسعار المواد الأولية، بينما الجوانب الإيجابية المؤثرة على التقييم تتمثل في زيادة الطلب مع إعادة انفتاح الاقتصاد الصيني من الإغلاق الممتد، وانتعاش سوق الاستيراد في أوروبا مما يؤدي إلى زيادة أسعار المنتجات مع ارتفاع الطلب.

ذات صلة Posts

المزيد