للمرة الرابعة .. تنفيذ صفقة بيع على المكشوف في سوق الاسهم السعودية .. تعرف على التفاصيل

كشفت بيانات السوق المالية “تداول” تنفذيذ صفقة بيع على المكشوف في السوق على سهم شركة دار الاركان وبحسب البيانات تمت الصفة اليوم الخميس الموافق 8 ديسمبر الجاري، وفقا للتفاصيل ادناه.

يشار الى ان سهم دار الاركان انهى جلسة اليوم الخميس على انخفاض0.88%، واغلق عند 13.48 ريال للسهم، وتم تداول 3.8 مليون سهم، بقيمة 52 مليون ريال.
وتعد هذه الصفقة الرابعة والثالثة على شركة دار الاركان التي تتم في سوق الاسهم السعودية، حيث تمت 3 صفقات سابقة منها 2 على دار الاركان ايضا وشركة معادن، ونفذت صفقة بيع على المكشوف في السوق على سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) يوم الخميس الموافق 1 ديسمبر الجاري، فيما تمت صفقة بيع على المكشوف في السوق على سهم شركة دار الاركان وذلك لاول مرة في تاريخ السوق السوق المالية، يوم الاربعاء الموافق 9 نوفمبر الماضي، اضافة الى تنفيذ صفقةعلى سهم شركة دار الاركان يوم الاربعاء الموافق 7 ديسمبر الجاري.
وكانت أعلنت شركة السوق المالية السعودية “تداول” وشركة مركز إيداع الأوراق المالية “إيداع” وافقت على القواعد المنظمة للبيع على المكشوف المعدلة، ولائحة إقراض الأوراق المالية المدرجة المعدلة، وإجراءات السوق والمركز المعدلة، بالإضافة إلى قائمة المصطلحات المستخدمة في قواعد السوق المعدلة.
وتتضمن تعديلات القواعد المنظمة للبيع على المكشوف ولائحة إقراض الأوراق المالية المدرجة إتاحة الدخول في أنشطة البيع على المكشوف وإقراض واقتراض الأوراق المالية لجميع أنواع المستثمرين بالسوق باشتراطات محددة.
بالإضافة إلى تعديلات متعلقة بمعايير ومتطلبات صفقات البيع على المكشوف وإقراض الأوراق المالية، وتهدف تداول وإيداع من خلال هذه التعديلات، إلى تطوير البيئة التنظيمية بما يتماشى مع أبرز الممارسات الدولية وذلك لتوفير مناخ محفز ومنافس وذو موثوقية عالية بما يحقق رؤية كل من تداول وإيداع وأهدافهما وتوجهاتهما.
واصبحت هذه القواعد والإجراءات وقائمة المصطلحات نافذة اعتبارا من 25 مارس 2021.
يشار الى ان البيع على المكشوف مفهوم بسيط إلى حد ما – يقترض المستثمر سهمًا ويبيع السهم ثم يشتري السهم مرة أخرى لإعادته إلى المُقرض. يراهن البائعون على المكشوف على أن سعر السهم الذي يبيعونه سينخفض. … الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء هو الربح.
ويفتح البيع على المكشوف فرص الاستثمار في سوق هابطة ، مما يسمح بجني الأموال ليس فقط عندما يرتفع السهم، ولكن أيضًا عندما ينخفض. يمكن للمستثمرين المؤسسيين استخدام البيع على المكشوف كضمان (وهو في الأساس شكل من أشكال التأمين) ضد الأسواق الهابطة في المستقبل.

اقرأ المزيد

والبيع على المكشوف يمكن المستثمرين الجيديين من تحديد أو كشف الممارسات التجارية الخاطئة أو المزورة.

والبيع على المكشوف يهدف إلى زيادة مستوى السيولة النقدية لان المقرض غالبا ما يكون مستثمرا طويل الأجل، ولا يقوم بتدوير الأسهم، أما البيع على المكشوف، فإنه يؤدي إلى بيع هذه الأسهم وشرائها مرة أخرى، مما يحدث نشاطا لحركة الأسواق.

و يعتبر البيع على المكشوف أداة استثمارية سهلة الوصول إلى الارباح و تعود أهم أغراض المقرض في البيع على المكشوف، إلى التحوط بنقل مخاطر هبوط سعر الورقة المالية إلى الطرف الاخر.

 

 

ذات صلة Posts

المزيد