الجمعة, 19 يوليو 2024

مليار ريال قيمة تمويلات “صكوك المالية” للشركات خلال عام .. إطلاق تطبيق للمستثمرين مطلع 2023

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نجحت شركة صكوك المالية في تقديم برامج تمويلية للشركات بلغت المليار ريال خلال عام 2022، حيث بدأت الشركة أعمالها في عام 2021 وشهدت نمواً متسارعاً إلى أن وصلت مبالغ التمويل للشركات نصف مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، لتتجاوز المليار ريال مع قرب نهاية العام.

“صكوك” تُعد أول شركة تقنية مالية لطرح الصكوك لتمويل الشركات وتمكين المستثمرين في صكوك الشركات بدءاً من 1000 ريال وبعوائد مجزية تصل إلى 18%، وبتوزيعات دورية ثابتة، وذلك من خلال منصة صكوك المالية.

وفرت صكوك خيارات سهلة للشركة للتوسع في أعمالها من خلال تمويل طويل الأجل يصل إلى 30 مليون ريال، وجدول سداد مرن مع إمكانية السداد المُبكر بدون تكاليف، وتمويل إلكتروني ومتوافق مع الشريعة، كما يمكن لأي شركة التقدم بطلب تمويل على منصة صكوك والحصول على عرض تمويلي خلال ثلاثة أيام.

اقرأ المزيد

مع تزايد الحاجة المُلحة للشركات في سوق التمويل، قدمت شركات التقنية المالية نماذج تمويلية للشركات ليست بالجديدة في عالم التمويل، مثل: تمويل المستخلصات أو الفواتير، تمويل التعميدات الحكومية، وتمويل نقاط البيع. في حين ركزت “صكوك المالية” على تمويل الأصول طويل الأجل، والذي يبدو من خلال نتائجها وجود حاجة ضرورية لتمويل الأصول طويل الأجل من الشركات.

تمويل الأصول طويل الأجل يخلق قيمة اقتصادية كبيرة للمملكة، حيث يُساهم في بناء المصانع، إنشاء المُجمعات التعليمية، وكذلك تجهيز المجمعات الصحية، وجميعها تُساهم في دوران رأس المال داخل البلاد بعكس التمويلات التقليدية قصيرة ومتوسطة الأجل للقطاع المصرفي ومؤسسات التمويل، والتي تُشكل 50% من حجم الائتمان الممنوح، بحسب تقارير البنك المركزي، والتي يذهب مُعظمها لقطاع التجارة؛ مما يتسبب في تسرب الأموال خارج المملكة. ويذكر أن “صكوك المالية” قد قامت بإصدار دراسة في قطاع التعليم بعنوان “إصدار الصكوك ومساهمته في نمو مؤسسات التعليم الأهلي”.

الشركات التي حصلت على التمويل من منصة صكوك المالية توزعت على عدة قطاعات، منها التقليدية في قطاعات الصناعة والتعليم والصحة والترفيه والتشييد والمعارض والمؤتمرات والمطاعم والزراعة والتجارة بالجملة والتجزئة والأندية الرياضية والدعاية والإعلام، ومنها قطاعات مستحدثة مثل التقنية وحاضنات الأعمال.

أما أبرز التمويلات التي قدمتها صكوك فكانت لتنظيم الفورملا ون في جدة 2021، حفر الأرض لمشروع The Line – NEOM، تنظيم مهرجان القهوة السعودية 2022، شركة مصنع مياه الجوف “حلوة”، مدارس الرواد، مستشفى إنترهلث في الرياض، مطعم سنجار، وحاضنات “ديوم” في الرياض.

تعتمد الشركة في دراساتها الائتمانية على دراسة وتحليل أكثر من 500 نقطة معيارية، وانعكست قوة تلك الدراسات على نسبة التعثر لدى طالبي التمويل وهي (صفر%)، كما أن نسبة قبول طلب التمويل لا تتجاوز 5%.

حجم التمويلات المُصدرة من “صكوك المالية” يُظهر قدرة الشركة على الاستحواذ على حصة سوقية كبيرة في عامها الأول مع المحافظة على جودة ائتمانية عالية تظهر من خلال نسبة مشاركة قاعدة مستثمريها من المؤهلين والمؤسساتيين والتي بلغت 69% من إصدارتها لأدوات الدين.

وتتطلع الشركة لإطلاق تطبيق “صكوك المالية” للمستثمرين، خلال الربع الأول من عام 2023.

ذات صلة

المزيد