ميزانية السعودية: تحقيق 315 مليار ايرادات ضرائب خلال 2022 بسبب مكافحة التستر التجارى والتطور في الالتزام الضريبي واستخدام الفوترة الإلكترونية

كشفت الارقام الفعلية للعام 2022 من المتوقع أن تبلغ إيرادات الضرائب للعام 2022م حوالى 315 مليار ريال عند مستويات مقاربة للعام 2021م يعود ذلك إلى تحصيل مبالغ غير متكررة تخص سنوات سابقة خلال عام 2021م. وعند استبعادها تحقق الإيرادات في عام 2022م ارتفاعاً بنسبة 7.2% نتيجة استمرار التعافي التدريجي للنشاط الاقتصادي اضافة إلى الجهود والمبادرات التي قامت بها الحكومة، التي تشكل البرامج الوطني لمكافحة التستر التجارى للحد من حجم تعاملات الاقتصاد الخفى وتعزيز المنافسة العادلة، بالإضافة إلى التطور في الالتزام الضريبي واستخدام الحلول التقنية في عمليات تحصيل الإيرادات الضريبية من خلال الفوترة الإلكترونية.

اقرأ المزيد

ومن المتوقع أن تسجل الضرائب على الدخل والأرباح والمكاسب الراسمالية نحو 22 مليار ريال مرتفعة 23.6% مقارنة بالعام السابق ويعزى ذلك إلى ارتفاع ايرادات ضريبة دخل الشركات والمنشأت نتيجة التحسن في آداء القطاعات الاقتصادية ومن أهمها قطاع الصناعات التحويلية، ويعود ذلك إلى ارتباط ايراداتها المتحصلة في عام 2022 بالاداء الاقتصادي للعام 2021، والذي حقق معدلا نمو ايجابية باداء الانشطة الاقتصادية بالاضافة الى تطور عمليات التحصيل وارتفاع نسب الالتزام من المكلفين.

في إطار مسيرة الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي أجرتها حكومة المملكة تحت مظلة رؤية المملكة 2030 ساهم تطبيق المبادرات والإصلاحات الهيكلية لتنويع الاقتصاد والعزيز الإيرادات غير النفطية المرتبطة بطبيعتها بالنشاط الاقتصادي، بالإضافة إلى تطوير الإدارة. الضريبية وتحسين إجراءات التحصيل فى نمو نسبة الإيرادات غير النفطية إلى الناتج المحلي غير النفطي بشكل ملحوظ منذ إطلاق رؤية المملكة 2030.

واحداً في الاعتبار تعافي النشاط الاقتصادي المحلي وتطورات أسواق البترول من المتوقع أن يبلغ إجمالي الإيرادات حوالي 1,234 مليار ريال لعام 2022م بارتفاع نسبته 27.9% مقارنة بالعام السابق مدعوماً بزيادة الإيرادات النقطية، حيث من المتوقع أن تنمو بنسبة 49.8% مقارنة بالعام السابق مدفوعة بارتفاع إنتاج النفط وأسعاره

ذات صلة Posts

المزيد