الجمعة, 19 أبريل 2024

تعرف على المليارديرات الأكثر تبرعاً في عام 2022

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

شهد عام 2022 إعلانات متتالية من أصحاب المليارات الذين تعهدوا بالتبرع بأموال طائلة لمؤسسات – غالبًا مؤسساتهم الخاصة – تم إنشاؤها لمواجهة أكبر التحديات التي تواجه العالم من مكافحة تغير المناخ إلى القضاء على الفقر.

تستعرض هذه القائمة أكبر التبرعات التي قدمها أغنى أغنياء العالم هذا العام، وتشمل أولئك الذين تبرعوا بأكثر من مليار دولار، فيما لا تضم برنارد أرنو وإيلون ماسك اللذان يعتبران الأغنى في العالم.

وارن بافيت

في يونيو/حزيران، أعلن وارن بافيت أنه تبرع بنحو 4 مليارات دولار أخرى من الأسهم في مجموعته Berkshire Hathaway– وهي المرة السابعة عشرة التي قدم فيها بافيت هذه الهدية السنوية.

اقرأ المزيد

في وقت الإعلان، رفع التبرع إجمالي التزام بافيت مدى الحياة للأعمال الخيرية إلى 48 مليار دولار.

تعهد بافيت في عام 2006 بالتبرع بنسبة 99% من ثروته بالكامل للمؤسسات الخيرية، وتقديم تبرعات كل عام لنفس المؤسسات الخمس: the Susan Thompson Buffett Foundation, the Sherwood Foundation, the Howard G. Buffett Foundation, the NoVo Foundation, and the Bill and Melinda Gates foundation.

في نوفمبر/تشرين الثاني، قدم بافيت تبرعًا مفاجئًا آخر بقيمة 750 مليون دولار في أسهم Berkshire Hathaway عشية عيد الشكر – وهي المرة الأولى التي يقدم فيها الملياردير البالغ من العمر 92 عامًا هدية كبرى ثانية في نفس العام.

تبلغ 11.4 مليار دولار.. ميليندا غيتس تتراجع عن التبرع بثروتها لمؤسسة «غيتس»

بيل وميليندا غيتس

انضم المؤسس المشارك لشركة Microsoft بيل غيتس إلى بافيت هذا العام في التخطيط للتخلي عن ثروته بالكامل.

كتب غيتس في تغريدة في يوليو/ تموز، عندما أعلن أنه سيتبرع بمبلغ 20 مليار دولار أخرى لـ Bill & Melinda Gates Foundation: “بينما أتطلع إلى المستقبل، أخطط لمنح كل ثروتي تقريبًا للمؤسسة”.

تعهد غيتس وزوجته السابقة ميليندا بالفعل بتقديم أكثر من 50 مليار دولار للمؤسسة منذ عام 1994، ولكي يحقق بيل هدفه النبيل المتمثل في التخلي عن ثروته بالكامل، فإن ذلك يعني تخصيص 116 مليار دولار أخرى لمؤسسته الخيرية، التي تحارب الأمراض والفقر حول العالم.

في مدونة نُشرت في يوليو/تموز، كتب جيتس أن مؤسسته – التي أسسها مع زوجته في عام 2000 – تخطط لزيادة إنفاقها السنوي بنسبة 50% – إلى 9 مليارات دولار بحلول عام 2026، ارتفاعًا من 6 مليارات دولار حاليًا.

جيف بيزوس

انضم مؤسس Amazon جيف بيزوس إلى قائمة أغنى أغنياء العالم الذين قرروا التنازل عن ثروتهم بالكامل، حيث أعلن بيزوس في نوفمبر/ تشرين الثاني أنه يخطط للتخلي عن غالبية ثروته البالغة 122 مليار دولار – بعد سنوات من تعرضه للانتقاد نتيجة قلة مساهماته الخيرية.

جدير بالذكر أن بيزوس لم يوقع على Giving Pledge، وهي حملة أسسها بافيت وجيتس تشجع أغنياء العالم على التبرع بنصف صافي ثروتهم للأعمال الخيرية.

لم يحدد بيزوس كيف يخطط لتوزيع ثروته ولم يقدم أي تفاصيل حول الأسباب التي من المحتمل أن تكون محور تركيزه الأكبر.

ويتعرض بيزوس لضغوط متزايدة بفعل الجهود الخيرية العامة والواسعة للغاية لزوجته السابقة ماكنزي سكوت بعد طلاقها من الملياردير البالغ من العمر 58 عامًا.

بعد طلاقها من جيف بيزوس.. المليارديرة ماكنزي سكوت تتزوج مجدداً - CNN Arabic

ماكنزي سكوت

منذ أن حصلت على ثروتها بعد الطلاق من بيزوس، تخلت سكوت عن أكثر من 12 مليار دولار من صافي ثروتها البالغة 27 مليار دولار في عامين فقط.

عندما انتشرت قصة تبرعاتها الضخمة لأول مرة، كشفت سكوت في أواخر مارس/آذار أنها قدمت 3.9 مليار دولار أخرى منذ يونيو/حزيران 2021.

بعد أن هدأت صدمة تبرعها الضخم، فعلت ذلك مرة أخرى ، أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني أنها قدمت ملياري دولار أخرى إلى أكثر من 300 منظمة في الأشهر السبعة الماضية.

غوتام أداني

تعهد غوتام أداني – ثالث أغنى رجل في العالم – في يونيو/حزيران بالتبرع بـ 600 مليار روبية (7.7 مليار دولار) لمجموعة من القضايا الاجتماعية للاحتفال بعيد ميلاده الستين وإحياء الذكرى المئوية لميلاد والده، شانتيال أداني.

تعرض أغنى أغنياء الهند لانتقادات في الماضي لعدم تبرعهم بالمزيد من أجل الأعمال الخيرية، ووجد تقرير العمل الخيري الهندي لعام 2021 الصادر عن شركة الاستشارات العالمية Bain and Co أنه في المتوسط ، تبرع الأثرياء الذين تبلغ ثروتهم الصافية أكثر من 500 مليار روبية بنسبة 0.5% من ثروتهم.

ستخصص تبرعات أداني – التي ستديرها Adani Foundation – للرعاية الصحية والتعليم وتنمية المهارات مع التركيز بشكل خاص على المناطق الريفية في الهند.

ذات صلة

المزيد