الأحد, 19 مايو 2024

بالانفوجرافيك .. 4 أنواع للبنوك الرقمية .. تعرف عليها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

في الوقت الذي تزداد فيه البنوك الرقمية انتشاراً حول العالم كشف رصد عالمي عن وجود عدة اختلافات بين البنوك الرقمية ولا يوجد هناك نوع واحد بل 4 أنواع .. “مال” تلقي الضوء على أبرز الاختلافات فيما بينها.

النوع الأول وهو ما يطلق عليه  New Banks أو البنوك الجديدة وهذا النوع هو بنوك قائمة بذاتها ومرخصة ولديها كافة التراخيص لتقديم الخدمات المصرفية، وبالتالي فهي نفس البنوك التقليدية لديها تراخيص ولكن ليس لها مقار وفروع للتردد عليها من قبل العملاء فهي تقدم خدماتها عن بعد أي رقمية بالكامل، وتعد stc pay في السعودية والحاصلة على ترخيص من مجلس الوزراء أبرز الأمثلة على هذا النوع من البنوك.

أما النوع الثاني من تلك البنوك فهو Neo Bank وهو نوع من البنوك الرقمية ولكن ليس لها تراخيص خاصة بها ولكن تقوم بتنفيذ عملياتها المصرفية من خلال مشاركة مع بنوك مرخصة بالفعل وتقدم خدماتها بصورة رقمية بالكامل وبدون رسوم، والعميل لديها لديه حساب في أحد البنوك المرخصة.

اقرأ المزيد

أما النوع الثالث من البنوك الرقمية فهو ما يطلق عليه Beta Banks، وهي عبارة عن شركات تابعة لبنوك مرخصة، وتستهدف في المقام الأول الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث تقدم لها خدمات مالية ورقمية جديدة للعملاء وغالباً تكون قاعدة عملائها أكبر من البنك الأم.

وأخيراً النوع الرابع وهو   NonBanks وهي بنوك رقمية ليس لديها أي تراخيص وليس لديها مشاركة مع بنوك مرخصة ولا تقدم خدمات مصرفية رقمية ولكن تقدم خدمات مالية رقمية فقط وغالبا ما تتركز أنشطتها في تقديم القروض المبسطة أو الرهون العقارية.

لتحميل الملفات المرفق

انواع-البنوك-الرقمية.pdf

ذات صلة

المزيد