الأربعاء, 24 أبريل 2024

أرباح “البحري” تقفز 528.5% خلال الربع الرابع إلى 578 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عن ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الربع الرابع إلى 578 مليون ريال مقابل 91.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 528.5%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-12-31 ( اثنا عشر شهراً ).

وبلغ الربح التشغيلي 760 مليون ريال في الربع الرابع مقابل 173.3 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 338.5%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 12 شهراً 1.04 مليار ريال مقابل 192.4 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 441%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 10.4 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 9.4 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 11.4%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 2.11 ريال مقابل 0.39 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:

– ارتفاع الإيرادات وذلك نتيجة تحسن أداء عدة قطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط الخام والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 764 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 344 مليون ريال، وذلك نتيجة تحسن أسعار النقل بالإضافة إلى زيادة عمليات النقل وإضافة سفن جديدة لأسطول البحري.

– كما ارتفعت الإيرادات الأخرى بقيمة 147 مليون ريال خلال هذا الربع مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق مدعومة بتحقيق مكاسب رأسمالية بقيمة 154 مليون ريال من بيع سفن ضمن خطة تحديث الأسطول.

– فيما حد من الارتفاع في صافي الربح، الارتفاع في المصروفات التمويلية بمبلغ 68 مليون ريال خلال هذا الربع مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

– ويعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى:

– ارتفاع الإيرادات وذلك نتيجة تحسن أداء عدة قطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط الخام والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 277 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 94 مليون ريال، بالإضافة إلى ارتفاع إيرادات قطاع الخدمات اللوجستية بمبلغ 57 مليون ريال، وذلك نتيجة تحسن أسعار النقل بالإضافة إلى زيادة عمليات النقل.

– كما ارتفعت الإيرادات الأخرى بقيمة 125 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

– فيما حد من الارتفاع في صافي الربح، ارتفاع مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بمبلغ 54 مليون ريال خلال الربع الحالي نتيجة عكس مخصصات خلال الربع السابق.

– كما يعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:

– ارتفاع الإيرادات وذلك نتيجة تحسن أداء كافة القطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط الخام والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 2,017 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 883 مليون ريال، وذلك نتيجة تحسن أسعار النقل بالإضافة إلى زيادة عمليات النقل وإضافة سفن جديدة لأسطول البحري.

– ارتفاع الإيرادات الأخرى بقيمة 161 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق مدعومة بتحقيق مكاسب رأسمالية بقيمة 160 مليون ريال من بيع سفن ضمن خطة تحديث الأسطول.

– فيما حد من الارتفاع في صافي الربح، ارتفاع المصروفات التمويلية بمبلغ 117 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

ذات صلة

المزيد