الأربعاء, 17 يوليو 2024

“تاسي” يرتفع 0.4% .. تراجع في معظم الأسواق الخليجية قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تراجعت معظم أسواق الأسهم الرئيسية بمنطقة الخليج اليوم الخميس وسط حالة من الترقب لبيانات التضخم في الولايات المتحدة، إلا أن صعود سهم البنك الأهلي السعودي قاد السوق السعودية للارتفاع.

ووفقا لـ “رويترز” عادة ما تتبع السياسة النقدية بدول مجلس التعاون الخليجي الستة قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، إذ إن معظم عملات دول المنطقة مرتبطة بالدولار، مما يجعلها عرضة لتأثيرات مباشرة لأي تشديد نقدي يتبناه المركزي الأمريكي.

وشهدت أسعار النفط، وهي محفز رئيسي للأسواق المالية في الخليج، استقرارا بشكل عام اليوم الخميس، مع ثبات خام برنت عند 82.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 0725 بتوقيت جرينتش.

اقرأ المزيد

وهبط المؤشر الرئيسي في قطر 0.5 بالمئة ليواصل تسجيل الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي، بضغط من نزول سهم بنك قطر الوطني أكبر بنوك الخليج من حيث الأصول 2.8 بالمئة رغم إعلانه يوم الأربعاء ارتفاع صافي أرباحه السنوية بتسعة بالمئة.

وشهدت المؤشرات الرئيسية في كل من أبوظبي ودبي استقرارا.

وفي السعودية، ارتفع المؤشر الرئيسي 0.4 بالمئة مدعوما بقفزة بواحد بالمئة لسهم البنك الأهلى السعودي بعد توصية مجلس إدارته بزيادة رأس مال البنك عن طريق منح أسهم مجانية لمساهمي البنك من خلال رسملة 15.22 مليار ريال من الأرباح المبقاة، وذلك تقريبا بمنح سهم واحد لكل ثلاثة أسهم مملوكة. كما أوصى بتوزيع أرباح 0.6 ريال على السهم نقدا عن النصف الثاني من عام 2022.

ومن بين الأسهم التي تشهد نشاطا سهم شركة الاتصالات السعودية (إس.تي.سي) الذي قفز 1.2 بالمئة بعد توقيعها لعقد ملزم مع الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات (سلوشنز) لبيع كامل حصتها البالغة 49 بالمئة في شركة مراكز الاتصال (سي.سي.سي).

وانخفض سهم العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات 0.1 بالمئة.

وفي سياق منفصل، صرح وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان يوم الأربعاء بأن المملكة تخطط لاستخدام يورانيوم من مصادر محلية لبناء صناعتها للطاقة النووية.

 

ذات صلة

المزيد