الخميس, 25 أبريل 2024

“كابيتال إنتليجنس” تعدل توقعاتها الخاصة بتصنيف العملات الأجنبية طويل الأجل لستة بنوك سعودية من “مستقر” إلى “إيجابي”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، اليوم الثلاثاء، أنها قامت بمراجعة التوقعات الخاصة بتصنيف العملات الأجنبية طويل الأجل لستة بنوك سعودية إلى “إيجابي” من “مستقر”. وفي الوقت نفسه، أكدت الوكالة مستويات العملات الأجنبية طويلة الأجل للبنوك الستة، وتصنيفات العملات الأجنبية قصيرة الأجل، والتصنيفات البنكية المستقلة عند مستوياتها الحالية، في ظل استمرار كل بنك في إظهار الأساسيات المالية القوية بشكل عام.

وتعكس النظرة المستقبلية الإيجابية للوكالة إجراءً مماثلاً بشأن التصنيفات السيادية للمملكة (“A +” / “A1” / إيجابي) في ديسمبر 2022، وتشير إلى أنه من المرجح أن يتم رفع مستوى تصنيف العملات الأجنبية للبنوك الستة بدرجة واحدة في الأشهر الـ 12 المُقبلة، شريطة أن تتحسن القوة الائتمانية السيادية وقدرتها على دعم النظام المصرفي كما هو متوقع.

ويستفيد تصنيف العملات الأجنبية طويلة الأجل للبنوك الستة حاليًا من ارتفاع ثنائي فوق المستويات المستقلة نظرًا لارتفاع احتمالية توفير الدعم الرسمي الاستثنائي من قبل حكومة المملكة في حال الحاجة لذلك. ومع تحسن قدرة الدعم الحكومي، من المتوقع أن يرتفع التصنيف إلى ثلاث درجات – الحد الأقصى المسموح به وفقًا لمعاير الوكالة في الحالات التي يعتبر فيها مستوى الدعم الاستثنائي مرتفعًا.

اقرأ المزيد

وأوضحت “كابيتال إنتليجنس” في التقرير أن البنوك الستة الواردة في التقرير وتصنيفاتها على النحو التالي:

م البنك تصنيف العملات الأجنبية رؤية عامة
الأجل الطويل الأجل القصير النظرة المستقبلية التصنيف المستقل النظرة المستقبلية
1 مصرف الراجحي A+ A1 إيجابية a- مستقرة
2 العربي الوطني A A1 إيجابية bbb+ مستقرة
3 بنك الجزيرة A- A2 إيجابية bbb مستقرة
4 ساب A A2 إيجابية bbb+ مستقرة
5 بنك الاستثمار A- A2 إيجابية bbb مستقرة
6 الأهلي السعودي A+ A1 إيجابية a- مستقرة

 

ذات صلة

المزيد