السبت, 20 أبريل 2024

“هيئة الإحصاء”: ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات بنسبة 1.6% خلال الربع الرابع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفع مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار العقارات للربع الرابع 2022م في المملكة بنسبة 1.6% مقارنة بالربع نفسة من العام 2021م، ويُعزى هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 2.6%.

جاء ذلك في تقرير للهيئة العامة للإحصاء GASTA نشرته اليوم، عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت www.stats.gov.sa .
ووفقاً لنتائج النشرة فقد كان ارتفاع أسعار الأراضي السكنية المؤثر الأكبر في ارتفاع أسعار العقارات في الربع الرابع 2022م مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي 2021م, إذ سجل القطاع السكني ارتفاعًا بنسبة 2.6%، حيث ارتفعت أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 2.7%، ونظراً لثقل القطاع السكني فقد كان له تأثير كبير في ارتفاع المؤشر العام .

وعن العقارات السكنية الأخرى أشارت النشرة إلى ارتفاع أسعار كل من الفلل بنسبة 1.7%، والشقق بنسبة 2.2% فيما انخفضت أسعار البيوت بنسبة 0.4%، واستقرت أسعار العمائر السكنية ولم تسجل أي تغير نسبي يذكر.

اقرأ المزيد

وفي السياق ذاته سجل القطاع التجاري انخفاضاً بلغت نسبته 0.2% متأثرًا بانخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.2%، وكذلك انخفضت أسعار المعارض بنسبة 2.3%، فيما استقرت أسعار العمائر التجارية ولم تسجل أي تغير نسبي يذكر، في حين ارتفعت أسعار المراكز التجارية بنسبة 0.1% ، وسجل القطاع الزراعي انخفاضاً بنسبة 0.8% متأثراً بانخفاض أسعار الأراضي الزراعية بنسبة 0.8%.

يُذكر أن الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتنفيذ كافة الأعمال الإحصائية، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وكافة أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية مِنْ مصادرها المُتعددةِ، وتدوينها وتبويبها وتحليلها واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

ذات صلة

المزيد