الجمعة, 19 أبريل 2024

وفقاً لرصد عالمي .. 6 خدمات مصرفية تتميز فيها البنوك الرقمية مقارنة بالتقليدية .. تعرف عليها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد عالمي عدة اختلافات بين البنوك التقليدية والبنوك الرقمية من شأنها أن تحدث ثورة جديدة في الخدمات الرقمية للبنوك التقليدية حتى تستطيع الحفاظ على وجودها واستمراريتها في ظل المنافسة الكبيرة التي تفرضها تميز الخدمات المقدمة من البنوك الرقمية.

ووفقاً للرصد الذي أجراه بنك Relay الرقمي، فإن هناك 6 عمليات بنكية أساسية تتفوق فيها البنوك الرقمية عن مثيلتها التقليدية وهي مدة فتح الحساب، وخدمة العملاء، ورسوم الحسابات، وتكامل البيانات، والحساب المشترك، وأتمتة الحسابات الدائنة.

ويعد فتح الحساب بسهولة عبر الإنترنت (عن بعد) في مقدمة المزايا التي تتسم بها البنوك الرقمية، فطالما الشخص لديه جميع المستندات المطلوبة يمكنه التقدم للحصول على حساب عبر الإنترنت في نحو 10 دقائق. في المقابل فإن فتح الحساب في البنوك التقليدية يستغرق وقتًا حسب كل بنك، وعلى الرغم من أن هناك بنوك تقليدية اتجهت لتطبيق تلك الخدمة عن بعد عبر الإنترنت، إلا أن الإجراءات لا تزال طويلة في الوقت الذي تطلب فيه الغالبية العظمى من البنك التقليدية زيارة أحد الفروع لتنفيذ طلب فتح الحساب.

اقرأ المزيد

وتمثل خدمة العملاء أهمية كبيرة في القطاع البنكي، وهو ما جذب البنوك الرقمية إلى تطويرها بشكل كبير، وذلك من خلال تقديم الدعم عبر الإنترنت، فالمنصات الرقمية لتلك البنوك يمكن أن تقدم خدمة عملاء أكثر استجابة وشمولية وخارج أوقات العمل أي على مدار 24 ساعة عن طريق البريد الإلكتروني ودعم الدردشة. وفي كثير من الأحيان ، تمنح الخدمات المصرفية الرقمية تحكما كافيا لحل أي مشكلة حتى لا يضطر العميل إلى الاتصال هاتفيًا بخدمة العملاء والتي تعتمد عليها البنوك التقليدية وبشكل شخصي.

وتشكل رسوم الحسابات وانتفائها في البنك الرقمية أبرز المزايا التي تتسم بها مقارنة بالبنوك التقليدية، فالبنوك الرقمية لديها رسوم إما صفرية أو قريبة من الصفر، كما أنها لا تفرض حد أدنى من الرصيد حتى لا يتم فرض رسوم، وهو ما تطبقه العديد من البنوك التقليدية حول العالم، حيث تتقاضى البنوك الكبيرة مثل Chase و Bank of America ما يزيد عن 15 دولارا إلى 30 دولارا شهريا لكل حساب لا يتوفر فيه حد أدنى معين من الرصيد.

ويعد تكامل البيانات من المزايا الهامة التي تتسم بها البنوك الرقمية خاصة فيما يتعلق بالحسابات المصرفية للأعمال والتي تحتاج إلى الربط مع برامج متقدمة للمحاسبة مثل QuickBooks Online أو Xero أو API، حيث يمكن هذا الربط من الحصول على بيانات مفصلة للغاية حول كل معاملة يقوم بها العميل، وهذا ما يصعب تطبيقه على الحسابات في البنوك التقليدية التي قد تقوم بالتسويات يدويا.

وتتيح البنوك الرقمية إمكانية المشاركة في حساب واحد يتعلق بشركة واحدة، فالبنوك التقليدية تتم فيها جميع الأعمال المصرفية لحساب شركة معينة بشكل شخصي (صاحب العمل أو المفوض)، إلا أن البنوك الرقمية قد حلت هذه المشكلة خاصة عندما يكون للشركة العديد من أعضاء الفريق الذين يحتاجون الوصول إلى الخدمات المصرفية، من خلال الوضع في الاعتبار وجود أكثر من شخص على الحساب الواحد وفقاً لصلاحيات كل شخص، فيمكن الحساب في البنك الرقمي الشركة من دعوة العديد من الأشخاص إلى الحساب وإدارة مستويات الأذونات الخاصة بهم والتعاون بأمان من أي مكان في العالم.

وأخيرًا، تمثل أتمتة الحسابات الدائنة ميزة هامة للبنوك الرقمية، فبينما تقدم بعض البنوك التقليدية وظائف AP الأساسية، تتيح البنوك الرقمية إدارة ودفع الفواتير دون مغادرة الحساب، حيث تمكن من استيراد الفواتير غير المدفوعة مباشرة إلى الحساب المصرفي.

وتراهن المملكة خلال الفترة المقبلة على تزايد دور البنوك الرقمية في المملكة بعد الترخيص في يونيو 2021 لأول بنكين رقميين في المملكة، من أبرزها ترخيص stc pay لتتحول إلى بنك رقمي برأسمال بلغ 2.5 مليار ريال.

ذات صلة

المزيد