الجمعة, 19 أبريل 2024

أزمة كريدي سويس .. ماهي السيناريوهات المحتملة؟!

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أثارت الأزمة التي يمر بها مصرف “كريدي سويس” مخاوف المستثمرين والمساهمين وذلك عقب تراجع متسارع لأسهم المقرض السويسري، جاء ذلك عندما أقر المصرف بأنه وجد “ضعفًا جوهريًا” في تقاريره المالية. وقال أكبر مساهم فيه – البنك الأهلي السعودي – إنه لا يمكنه ضخ المزيد من الأموال في البنك السويسري، لأسباب في جزء منها تنظيمية. وبرزت التساؤلات بشأن مصيره المحتمل؟!

خطة إصلاح:
تساءل تقرير حديث بشبكة “سي ان بي سي” بشأن السيناريوهات المتوقعة بشأن مصير المقرض المتعثر هل هو افلاس أم بيع؟
يخضع بنك كريدي سويس حاليا لإصلاحات استراتيجية شاملة تهدف إلى استعادة الاستقرار والربحية بعد سلسلة من الخسائر والفضائح، لكن الأسواق وأصحاب المصلحة لا يزالون غير مقتنعين بحسب التقرير.
وربما تلقى كريدي سويس سيولة باعتبارها شريان حياة من البنك الوطني السويسري، لكن المحللين ما زالوا يقيّمون توقعات البنك المحاصر، ويوازنون خيار البيع وما إذا كان المصرف بالفعل “أكبر من أن يفشل”.

صفقة استحواذ:
يأتي ذلك بعد أن قالت صحيفة فاينانشيال تايمز يوم الجمعة أن بنك “يو بي إس” يجري محادثات للاستحواذ على بنك كريدي سويس بالكامل أو جزء منه، مستشهدة بالعديد من الأشخاص المشاركين في المناقشات. ولم يعلق أي من البنكين على التقرير عندما اتصلت به قناة سي إن بي سي. ووفقًا لـ فاينانشيال تايمز، يقف البنك الوطني السويسري وهيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية، الجهة المنظمة، وراء المفاوضات التي تهدف إلى تعزيز الثقة في القطاع المصرفي السويسري. وارتفعت أسهم البنك المدرجة في الولايات المتحدة بنحو 7٪ في تعاملات ما بعد الإغلاق في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت.

اقرأ المزيد

كانت الأسهم قد تراجعت يوم الجمعة لتسجل أسوأ انخفاض أسبوعي لها منذ ظهور وباء الفيروس التاجي، وفشلت في الحفاظ على مكاسب يوم الخميس التي أعقبت إعلان أن كريدي سويس سيحصل على قرض يصل إلى 50 مليار فرنك سويسري (54 مليار دولار) من البنك المركزي.
لفت التقرير إلى أحاديث بشأن استحواذ جزئي أو كلي من قبل منافسه المحلي “يو بي إس”، الذي يفتخر برأسمال سوقي يبلغ حوالي 60 مليار دولار.

من جانبه قال بيتا ويتمان، رئيس مجلس الإدارة والشريك في شركة الاستشارات السويسرية Porta Advisors ، إنه يتوقع الإعلان عن الاندماج قبل افتتاح السوق يوم الاثنين.
وحذر الخبير المصرفي من تداعيات يتعرض لها كريدي سويس في حال فشلت المحادثات،
فيما وصف كيان أبو حسين من جي بي مورغان عملية الاستحواذ بأنها “السيناريو الأكثر احتمالا، خاصة من قبل مصرف “يو بي إس”.

انتشار العدوي:
في السياق شددت باري نوريس، الرئيس التنفيذي لشركة Argonaut Capital على ضرورة الوصول إلى حل للأزمة، محذرة من انتشار العدوي في أوروبا، سيما وأنه اذا حل ميزانيته العمومية بطريقة غير منظمة، فإن هذه المشاكل ستنتشر إلى المؤسسات المالية الأخرى في أوروبا وخارج القطاع المصرفي أيضًا، وقالت نوريس، إن العقارات التجارية والأسهم الخاصة، تعتبر أيضًا عرضة للتأثر بما يحدث في الأسواق المالية في الوقت الحالي.

ذات صلة

المزيد