الخميس, 25 أبريل 2024

“الراجحي المالية”: سوق البتروكيماويات ستظل تعاني من فائض المعروض وتتحسن في 2024 .. وهذه توصيتنا والسعر المستهدف لاسهم 5 شركات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها بان تظل سوق البتروكيماويات تعاني بسبب ارتفاع المعروض، مضيفة شهد قطاع البتروكيماويات رياحًا معاكسة في شكل طلب ضعيف وسط تزايد مخاطر التباطؤ العالمي على التشديد النقدي المستمر في جميع أنحاء العالم لمكافحة الضغوط التضخمية، ووفرة العرض في السوق.

وبيّنت ان تزايد خطر حدوث ركود وسط الأزمة المصرفية المستمرة على مستوى العالم قد يؤثر على الطلب على البتروكيماويات وبالتالي إبقاء أسعار المنتجات تحت السيطرة هذا العام. ومع ذلك، يتوقع أن تتحسن ديناميكيات السوق اعتبارًا من العام المقبل، مع توسع محدود في السعة، وبناءً على ذلك، يتوقع أن تتحسن أسعار المنتجات تدريجياً على المدى المتوسط.

في المقابل ابقت “الراجحي المالية” على توصيتها الحياد لقطاع البتروكيماويات، وحافظت على السعر المستهدف لشركات سابك وينساب والمتقدمة، بدون تغيير عن تقييمها السابق، مع التوصية بالحياد للاسهمها.

اقرأ المزيد

وقالت “الراجحي المالية” ان هناك إمكانات جيدة في الاتجاه الصعودي في سبكيم ، ويرجع ذلك أساسًا إلى محفظة منتجاتها المتنوعة وأسعار الميثانول المرنة، والإنتاج القوي وكفاءات التشغيل، وقدرات توليد الطاقة البديلة القوية وسط تحسين الرافعة المالية، وعائد توزيعات أرباح صحي تقريبا 7% للعام 2023، ومن ثم رفعت السعر المستهدف للشركة من 41 ريال في تقييمها السابق إلى 46.0 ريال، مما يعني تصنيف زيادة الوزن للسهم.

من ناحية أخرى، خفضت “الراجحي المالية” السعر المستهدف لسهم سابك للمغذيات الزراعية من 142 ريال في التوصية السابقة. إلى 135 ريال، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى ضعف أساسيات سوق اليوريا وسط انخفاض أسعار الغاز.

الشركة السعر المستهدف(ريال) التوصية
قديم جديد
المتقدمة 43 43 حياد
ينساب 42 42 حياد
سابك للمغذيات الزراعية 142 135 حياد
سابك 90 90 حياد
سبكيم 41 46 زيادة الوزن

ذات صلة

المزيد