الخميس, 25 أبريل 2024

السعودية تدعم ترشيحه .. تعرف على المرشح لمنصب رئيس “البنك الدولي”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت السعودية عن دعهما لـ اجاي بانجا المرشح لمنصب رئيس مجموعة البنك الدولي، جاء ذلك عقب المناقشة التي أجراها محمد الجدعان وزير المالية مع المرشح الجديد، وناقشا رؤية وأولويات مجموعة البنك الدولي خلال الفترة القادمة، كما استعرض بانجا لوزير المالية رؤيته للمضي قدمًا في تحقيق الأهداف التنموية للمجموعة.

وحصل بانجا أيضا على صوت موطنه أمريكا في هذا الترشح، حيث كانت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، قد ذكرت أنها تعتقد أن المؤهلات القوية للمرشح الأمريكي لقيادة البنك الدولي، الرئيس التنفيذي السابق لماستركارد أجاي بانجا، ستتغلب على أي انتقادات لعملية الاختيار.

وبانجا (63 عاما)، هو مواطن أمريكي من أصل هندي وشغل منصب الرئيس التنفيذي السابق لماستركارد, ولد أجاي سينج بانجا لأبوين من الهند عام 1960 في بلدة كادكي التابعة لمدينة بونة في ولاية ماهاراشترا الهندية، وكان والده، ضابطاً برتبة فريق في الجيش الهندي. حيث يعود أصول أسرته إلى إقليم البنجاب.

اقرأ المزيد

ويتمتع بانجا بخبرة واسعة في القطاع المالي والاقتصادي، حيث شغل عديد من المناصب المهمة في هذا المجال ،حيث تقلد بانجا منصب رئيس مجلس إدارة مجلس الأعمال الأمريكي الهندي USIBC والذي يمثل أكبر 300 شركة عالمية تستثمر في الهند، وهو أيضاً شغل عضو في مجلس إدارة شركة داو للكيماويات، وعضو في مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، بالإضافة إلى كونه عضواً في مجلس الأعمال الدولي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، يشار إلى أن الحكومة الهندية موطنه الام منحته في العام 2016 وسام بادما شري، الذي تمنحه لشخصيات تميزت في مختلف المجالات كالفنون والتعليم والصناعة والأدب والعلوم والرياضة.

وتلقى بانجا تعليمه الأساسي في مدرسة «حيدر أباد العامة» المرموقة في حي «بيجومبت». وحصل على شهادة البكالوريوس بمرتبة الشرف في الاقتصاد من كلية «سانت ستيفنز» التابعة لجامعة «دلهي»، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من المعهد الهندي للإدارة في أحمد أباد.

وبدأ بانجا حياته المهنية في العمل لدى شركة «نستله» في العام 1981، وأمضى فيها 13 عاماً، حيث عمل في أقسام المبيعات والتسويق والإدارة العامة، وفي وقت لاحق انضم إلى شركة بيبسي كو وشارك في إطلاق منتجاتها للوجبات السريعة في الهند بعد التحرر الاقتصادي. كان بانجا نائب رئيس مجلس أمناء قاعة نيويورك للعلوم، وعضواً في مجلس إدارة الرابطة الحضرية القومية، وفي السابق كان راعياً لشبكة «سيتي» للتراث الأفريقي في نيويورك.

لدى بانجا اهتمام كبير بقضايا التنمية الاجتماعية، وخلال الفترة من العام 2005 إلى منتصف العام 2009، قاد استراتيجية مجموعة سيتي في قطاع التمويل متناهي الصغر في جميع أنحاء العالم. قبل ان يتم تعيينه في منصب المدير التنفيذي لشركة ماستركارد للخدمات المالية والدفع. في 12 من شهر أبريل/ نيسان من العام 2010، أعلنت ماستركارد أن بانجا الذي كان يشغل منصب الرئيس ومدير العمليات فيها.

يشار إلى أن بانجا متحدث دائم في العديد من مؤتمرات التكنولوجيا المالية والقيادة، وكذلك كان بانجا المتحدث الرئيسي في ندوة كلية «ستيرن» للأعمال بجامعة نيويورك في العام 2014، كما كان متحدثاً رئيسياً خلال مؤتمر المعهد الهندي للإدارة في أحمد أباد في العام 2015

ذات صلة

المزيد