السبت, 20 أبريل 2024

تمهيدا لمرحلة رفع الوظائف الجيّدة من 50% إلى 80% لتحول السعوديين للادخار

بسياسات وبرامج يدعمها زخم اقتصادي .. البطالة بين السعوديين على بعد خطوة من مستهدف الرؤية وانخفاض تاريخي لبطالة المرأة 

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

بعد نحو 7 سنوات من إطلاق رؤية المملكة 2030 وفي مؤشر جديد على نجاح سياسات وبرامج سوق العمل سجلت البطالة بين السعوديين 8% بنهاية العام 2022 مسجلة أدنى مستوى لها يعكس قوة الزخم التي يشهدها الاقتصاد السعودي وتحقيقه أعلى معدل نمو عالمي في العام 2022 بـ 8.7% متفوقا على  كبرى اقتصاديات العالم في مجموعة العشرين.
وبانخفاض البطالة بين السعوديين إلى 8% تكون المملكة على بعد انخفاض 1% لتحقيق مستهدف رؤية المملكة 2030 بخفض معدل البطالة إلى 7% بحلول العام 2030، حيث يتوقع مع صدور بيانات الربع الاول من العام الجاري تحقيق مستهدف الرؤية قبل حلول العام 2030 بـ 7 سنوات.
وتعكس الارقام الصادرة اليوم وقوف الاقتصاد السعودي على ارضا صلبة في حقبة ما بعد رؤية المملكة 2030 بمعدل البطالة لا يعكس سياسات قطاع بعينه ولكن يعكس نجاح منظومة متكاملة ومتناغمة فيما بين اجنحتها بقيادة واعيه واشراف على ادق التفاصيل من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رئيس مجلس الوزراء، فسياسات سوق العمل التي تبنتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي اتصفت بالواقعية والتدرج باتت مثالا يحتذى به ونموذجا يشييد به كافة المراقبين لسوق العمل السعودي.
ومثل الانخفاض الكبير لمعدل البطالة بين السعوديات المحرك الكبير للنجاح في تحقيق المستهدفات، إذ أنخفض معدل البطالة بين السعوديات بنهاية الربع الرابع من العام الماضي إلى 15.4% مقابل 20.5% بنهاية الربع الثالث من العام 2022 مسجل بذلك أعلى وتيرة انخفاض للبطالة بين السعوديات والذي كان نحو 33% عند إطلاق رؤية المملكة 2030 في العام 2016.
وكان للحراك الكبير والمكاسب التي حصلت عليها المرأة السعودية منذ إطلاق رؤية المملكة 2030 قوة الدفع في استيعاب سوق العمل السعودي للمرأة وتشجعيها على النزول للعمل، فوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كان لديها النظرة الثاقبة في التعامل مع اشكليات المرآة في سوق العمل، فاطلقت العديد من المبادرات الجاذبة سواء فيما يتعلق بانماط العمل أو تهيئة المناخ العام لتحفيز وتشجيع عمل المرأة في القطاع الخاص إلى جانب البرامج التدريبية ودعم تولي المرأة المناصب القيادية.
ووفقا للبيانات الدولية فإن مكتسبات المرأة السعودية في الـ 6 سنوات الاولى من اطلاق رؤية المملكة 2030 عادلت عقود استغرقتها الدول المتقدمة لتمكين المرأة في اقتصاديتها.
وفي الوقت الذي ساهمت فيه سياسات وبرامج وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في خفض معدلات البطالة بين السعوديين، كان للمشاريع الكبرى التي انبثقت عن رؤية المملكة 2030 والتي اطلقها صندوق الاستمارات العامة الدور الكبير في امتصاص البطالة فعلى الرغم من ان تلك المشاريع لاتزال تحت العمل إلا أن آثارها باتت واضحة على الاقتصاد، فمشروع القدية والبحر الاحمر وآمالا ونيوم بمشاريعها ورؤى المدينة.. الخ أعطت الدفعة الكبرى للاقتصاد السعودي فيما ينتظر مع دخول مراحلها الاول العمل امتصاد المزيد من البطالة بين السعوديين لتتراوح بين معدلاتها الطبيعية 4% و 7%.
وتستهدف الرؤية الطموحة لولي العهد الامير محمد بن سلمان الانتقال إلى المرحلة الثانية بعد خفض معدلات البطالة إلى 7% والمتمثله في الانتقال إلى المرحلة المُقبلة المتمثله رفع الوظائف الجيّدة من 50% إلى 80% والتي ستسمح للسعوديين للانتقال من مرحلة الصرف إلى مرحلة الادخار.

ذات صلة

المزيد