الجمعة, 19 أبريل 2024

تعرف على توني دوغلاس الرئيس التنفيذي لشركة “طيران الرياض”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلن صندوق الاستثمارات العامة اليوم عن تعيين توني دوغلاس رئيساً تنفيذياً لشركة طيران الرياض، الناقل الجوي الوطني الجديد.

ويحمل توني درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة لانكستر في المملكة المتحدة. مع خبرة تفوق 40 عاماً في قطاع النقل والطيران والخدمات اللوجستية، حيث كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للطيران الإماراتية و التي انضم اليها في يناير 2018م.

وتولى دوغلاس قيادة الاتحاد للطيران في العام 2018، كما شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للمطارات، وشركة أبوظبي للموانئ، وقبل ذلك كان يشغل منصب الرئيس التنفيذي للعمليات والرئيس التنفيذي للمجموعة في أكبر شركة إنشاءات مملوكة للقطاع الخاص في المملكة المتحدة.

اقرأ المزيد

وتحت قيادته، أعلنت “الاتحاد” تحقيق أرباح تشغيلية أساسية قياسية بلغت 296 مليون دولار للنصف الأول من عام 2022، على الرغم من زيادة تكاليف الوقود بنسبة 60% تقريباً مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

يمتلك توني خبرات واسعة من العمل في مناصب قيادية دولية في مجالات النقل، والبنية التحتية، والقطاعات الحكومية.

وعلى صعيد المملكة المتحدة، تقلّد توني باقة من المناصب الرفيعة في شركة “بي إيه إيه” (BAA) المتخصصة في تشغيل المطارات، ورئيس شؤون العمليات التشغيلية والرئيس التنفيذي المكلف للمجموعة في لاينج أوروركي (Laing O’Rourke). وشملت المناصب التي شغلها توني في شركة “بي إيه إيه” منصب العضو المنتدب لمشروع مبنى المطار الخامس في مطار هيثرو، ومدير سلسلة التوريد في المجموعة، ومدير الشؤون الفنية في المجموعة، والرئيس التنفيذي لمطار لندن هيثرو.

يذكر أن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، أعلن اليوم الأحد عن تأسيس صندوق الاستثمارات العامة لشركة “طيران الرياض”، الناقل الجوي الوطني الجديد، للمساهمة في تطوير قطاع النقل الجوي وتعزيزاً لموقع المملكة الاستراتيجي الذي يربط بين ثلاث من أهم قارات العالم؛ آسيا وأفريقيا وأوروبا، والعمل على رفع القدرة التنافسية للشركات الوطنية وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وسيقود شركة “طيران الرياض” نخبة من الخبراء المحليين والدوليين، ويرأس مجلس إدارتها محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر بن عثمان الرميان، فيما تم تعيين توني دوغلاس رئيساً تنفيذياً للشركة، الذي لديه خبرة تفوق 40 عاماً في قطاع النقل والطيران والخدمات اللوجستية.

ويأتي تأسيس “طيران الرياض” تماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة لإطلاق إمكانات القطاعات الواعدة محلياً لدعم تنويع الاقتصاد، حيث من المتوقع أن تساهم شركة “طيران الرياض” في نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للمملكة بقيمة تصل إلى 75 مليار ريال واستحداث أكثر من 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ونشير إلى أن “طيران الرياض” ومطار الملك سلمان الدولي ضمن أحدث استثمارات صندوق الاستثمارات الهادفة لرفع الاستدامة المالية لمنظومة قطاع الطيران وتعزيز تنافسيتها عالمياً تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030

ذات صلة

المزيد