الخميس, 25 أبريل 2024

“صدر” تسجل صافي خسائر بـ 7.2 مليون نهاية العام 2022

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت شركة صدر للخدمات اللوجستية صافي خسارة بعد الزكاة والضريبة خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 بـ 7.2 مليون ريال مقابل ربح 3.5 مليون ريال في السنة الماضية، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية السنوية المنتهية في 2022-12-31.

وبلغت الخسارة التشغيلية 4.3 مليون ريال خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 مقابل ربح 5.6 مليون ريال في السنة الماضية.

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 176.2 مليون ريال في السنة الحالية مقابل 182.8 مليون ريال في السنة الماضية بانخفاض 3.6%.

اقرأ المزيد

ووصلت خسارة السهم في السنة الحالية 0.41 ريال مقابل 0.96 ريال في السنة الماضية.

– حققت الشركة ( صافي خسارة ) خلال العام مقارنة بصافي ربح محقق خلال العام السابق وذلك على الرغم من:-

1- زيادة المبيعات بنسبة 51.34% نتيجة زيادة مبيعات قطاع الحديد وزيادة مبيعات قطاع الأخشاب بشكل عام وبالأخص الزيادة الكبيرة في مبيعات قطاع الأخشاب نتيجة عقد التوريد مع شركة أزدة السعودية للتجارة الذي يعكس الأثر المالي المتوقع للعقد خلال العام، بالرغم من انخفاض مبيعات قطاع اللوجيستك والقطاعات الأخرى.

2-عكس مخصص خسائر الإئتمان الخاص بالإستثمار في عقد التأجير التمويلي.

3-انخفاض تكاليف التمويل نتيجة رسملة جزء من تكاليف التمويل على الأصول المؤهلة للرسملة، وارتفاع الفوائد المكتسبة من الإستثمار في عقد التأجير التمويلي، وانخفاض تكاليف التمويل المتعلقة بالتزامات الإيجارات.

4-ارتفاع أرباح الاستثمارات.

5-ارتفاع الإيرادات الأخرى.

إلا أنه في المقابل:-

– ارتفعت تكلفة المبيعات بنسبة 84% وبنسبة أعلى من نسبة ارتفاع المبيعات لارتفاع أسعار المواد الخام وارتفاع تكاليف التشغيل بقطاع الحديد وانخفاض نسبة التخزين والإشغال بقطاع الخدمات اللوجستية.

– ارتفعت المصروفات الإدارية والعمومية بنسبة 41.23% لارتفاع الرواتب والأجور للكوادرالإدارية التي تم استقطابها لتنفيذ خطط الشركة التوسعية.

– ارتفعت المصروفات البيعية والتسويقية بنسبة 26.28% لارتفاع المبيعات.

– ارتفاع مخصص خسائر الإئتمان ( الديون ) للذمم المدينة التجارية نتيجة ارتفاع مديونيات العملاء نتيجة ارتفاع المبيعات.

– ارتفع مخصص الزكاة بنسبة 329% لزيادة رأس المال، وستنخفض قيمة مخصص الزكاة تدريجيا مع تقدم الشركة في تنفيذ خططها التوسعية والإنفاق الرأسمالي.

ذات صلة

المزيد