الخميس, 8 أغسطس 2024

“طيبة” التي تتخذ من المدينة المنورة مقرا لها: 2.5 مليار استثمارات من خلال 13 شركة في 3 قطاعات 89.9% منها عقارية .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة طيبة للاستثمار والتي تتخذ من المدينة المنورة مقرا لها ان حجم تكلفة الاستثمارات بلغ 2.5 مليار ريال بنهاية العام 2022، من خلال 13 شركة، منها 2.26 مليار ريال تمثل 89.9% من اجمالي الاستثمارات في القطاع العقاري عن طريق 7 شركات تابعة وشقيقة، فيما يبلغ عدد الشركات 3 في القطاع السياحي وأيضا 3 في قطاعات أخرى.

وبحسب الشركة تزاول طيبة للاستثمار فـــي الوقت الراهـن العديد من الأنشطة من خلال الاستثمار المتنوع في عـدد من القطاعات بواسطة عــدد من الشركات التابعة، التي تمتلك طيبة نســـبة 50 % وأكثـر من رأسمالها، والزميلة، التي تمتلك طيبة نسبة تساوي 20 % وأقل من 50 % مـــن رأسمالها، واستثمارات في أدوات حقوق ملكية غير محتفظ به للمتاجرة، التي تبلغ نسبة مساهمة طيبة في رأسمالها أقل مـــن 20%.

اقرأ المزيد

وابانت انه في إطار سعي طيبة لتحقيق التوجه الاستراتيجي لها بالتركيز على نشاط الاستثمار والتطوير العقاري فسوف تسـتمر طيبة بالتخارج من اسـتثماراتها التي لا تتواكب مع هذا التوجه.

ووفقا لما بينته الشركة بالنظـر للمتغيرات التي حصلت في سوق قطاع الاستثمار والتطوير العقاري والمخاطر والتحديات التي تواجه الشركة داخليا وخارجيا وارتفاع المنافسـة بين شركات التطويـر العقاري والتحديات المرتبطة بذلك فإن مجلس إدارة طيبـة اعتمد التوجهات الرئيســـية للشركة لخمس ســـنوات قادمة حتى عام 2026م والتي من أهم بنودها، الاسـتمرار في أن تكون طيبة شركة اسـتثمار وتطوير عقاري في المدينة المنورة والتوسع داخل مناطق المملكـة من خـلال، التنوع في الأنشطة العقاريـة في قطاعـات الضيافـة والفنـادق، المجمعـات السـكنية، والمشروعات متعـــددة الأغراض، سـكني وتجـاري، مكتبي، ترفيهي.

وتعزيز آليات الاسـتثمار لتحقيق معـدلات النمو المستهدفة وفق ضوابط محددة من خـلال، الاستحواذ الكلي أو الجزئي على شركات في نفـس مجال أنشطة وأعمال الشركة، والدخول في شراكات مع الشركات أو الصناديـق العقاريـة للفرص الاسـتثمارية، والشراء المباشر لأصول مدرة للدخل.

وابرمت شركة طيبة للاستثمار اتفاقية تنفيذ ملزمة مع شركة دور بتاريخ 08-04-2023، والتي تم الاتفاق بموجبها على قيام شركة طيبة بتقديم عرض لمساهمي شركة دور للاستحواذ على جميع أسهم شركة دور مقابل إصدار أسهم جديدة في شركة طيبة.

واتفاقية التنفيذ عن طريق استحواذ شركة طيبة على جميع أسهم شركة دور والبالغ عددها 100 مليون سهم عادي بقيمة اسمية تبلغ 10 ريال للسهم الواحد من خلال عرض مبادلة أوراق مالية، وذلك مقابل قيام شركة طيبة بإصدار 100 مليون سهم عادي بقيمة اسمية تبلغ 10 ريال للسهم الواحد لصالح مساهمي شركة دور، من خلال زيادة رأس مالها من من نحو 1.6 مليار ريال إلى نحو 2.6 مليار ريال.

وعلـى ضـوء توجـه طيبـة الاسـتراتيجي بالتركيـز علـى الاسـتثمار والتطويـر العقـاري والذي من أحد أدواته المسـاهمة في شركات ذات أغراض عقاريـة فقـد اتمـت شركة طيبة إجراءات شراء كامل الأسهم والحصص المباشرة وغير المباشرة المملوكة لشركة مجموعة صافولا في شركة مدينة المعرفة الاقتصادية مساهمة مدرجة وكذلك شركة مطوري مدينة المعرفـــة (ذات مســـئولية محـــدودة) بقيمة إجمالية قدرها 459.3 مليون ريال.

يشار إلى أن شركة طيبة حققت 139.6 مليون ريال أرباح بنهاية العام 2022، مقابل 117.3 مليون ريال خسائر سجلتها في 2021، وبحسب الشركة يعود الارتفاع في صافي الربح خلال هذا العام بالمقارنة بصافي خسارة للعام السابق إلى زيادة إيرادات التشغيل الفندقي وزيادة نسب اشغال المراكز التجارية نتيجة التعافي من آثار جائحة كوفيد 19 خاصة مع زيادة اعداد الحجاج خلال موسم حج عام1443هـ وكذلك تحسن مستوى التحصيل من العملاء مما أدى إلى تخفيض مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة على الذمم المدينة.

 

 

 

ذات صلة

المزيد