الجمعة, 19 يوليو 2024

تراجع أرباح “سبكيم” إلى 470.3 مليون خلال الربع الأول بنسبة 56%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات “سبكيم” إلى 470.3 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 1.07 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 56%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 31 مارس 2023 ( ثلاثة اشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 561 مليون ريال في الربع الأول مقابل 1.1 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 51%.

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.65 ريال مقابل 1.48 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

انخفض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى :
– انخفاض في أسعار البيع لبعض منتجات الشركة على الرغم من ارتفاع كمية مبيعات منتجات الشركة وانخفاض أسعار بعض المواد الأولية.

– انخفاض حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.

جاءت نتائج الشركة للربع الحالي مقاربة لنتائج الربع الرابع من العام 2022 وذلك لتقارب مستوى أسعار المنتجات خلال الربعين ما عدى انخفاض في بعضها، بالرغم من ارتفاع في كمية المبيعات مقارنة بالربع السابق.

وقامت الشركة بإعادة تصنيف مصاريف الشحن والمناولة البالغة 61.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق من “مصاريف بيع وتوزيع” إلى خصم من بند “إيرادات” في قائمة الربح أو الخسارة الموحدة وفقا لتعاقدات الشحن و بناء عليه تم تعديل القوائم المالية المقارنة للربع الأول من العام 2022 م.

– خلال عام 2022 قامت الشركة بأعادة تقييم موقفها فيما يتعلق بسيطرتها على عمليات شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة وفقا للمعايير الدولية وعليه تم المحاسبة عن الاستثمار في شركة الخليج لعوازل الكابلات المتقدمة وفق طريقة حقوق الملكية و بناء عليه تم تعديل القوائم المالية المقارنة للربع الأول من العام 2022 م.

ذات صلة

المزيد