الأحد, 1 سبتمبر 2024

ماذا تفعل إذا وجدت شركتك تبحث عن موظف جديد لنفس وظيفتك براتب أعلى؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

إذا وجدت المسمى الوظيفي الخاص بك مدرجًا على الإنترنت في إعلان يبحث عن موظف جديد لكن براتب أعلى مما تتقاضاه، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها بحسب ما اوردته “سي ان بي سي”.

افهم سبب وجود نطاقات رواتب مختلفة في المسميات الوظيفية المتشابهة
يقول الخبراء إن أول ما يجب فعله هو طرح المشكلة على مديرك، الذي يمكنه مساعدتك في فهم سبب اختلاف الراتب لنفس الوظيفة.

هناك بعض الأسباب الوجيهة التي تجعل الوظائف المتشابهة لها نطاقات رواتب مختلفة، كما تقول روث توماس الخبيرة الإستراتيجية في Payscale.

اقرأ المزيد

يمكن أن تكون إعلانات الوظائف عبر الإنترنت لوظيفة متعدد المواقع، لذلك يمكن أن يشمل النشر نطاقًا أوسع لجميع الأسواق الجغرافية المحتملة.

وأضافت توماس: “أحيانًا يسيء الموظفون أيضًا فهم موقعهم في نطاق الرواتب – ما لم تكن في نفس الوظيفة لسنوات عديدة، فإن منتصف نطاق الأجور هو المكان الذي سيكون فيه الموظف الماهر عادةً”.

تقدَّم للوظيفة
قم بإجراء محادثة أولاً مع مديرك، الذي يمكنه بعد ذلك الإبلاغ عن المناقشة إلى الموارد البشرية، والذي يمكنه توصيلك بمدير التوظيف للمنصب الجديد، كما تقول مادي ماتشادو مسؤولة توظيف في Tampa بولاية فلوريدا الأميركية.

ترى ماتشادو أن مديري التوظيف يريدون تعيين الوظائف الشاغرة بسرعة والتأكد من أن الموظف الجديد مناسب جيدًا للفريق، لذلك من المحتمل أن يتم تحفيزهم لتعيينك كموظف داخلي.

وتضيف: قدم أفضل ما لديك واستعرض القيمة التي تقدمها للشركة بالفعل، وكيف وفرت لهم الوقت والمال؟ وكيف ساعدتهم على كسب المال؟

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن مجرد إعلان شركتك عن وظيفة شاغرة لا يعني أنها توظفها فعلياً، فتقول ماتشادو إنه قد يكون مجرد إجراء شكلي عندما يكون لدى مدير التوظيف بالفعل شخص من داخل الشركة في ذهنه للحصول على الترقية أو الانتقال إلى المنصب.

اطلب زيادة
لنفترض أنك سعيد بفريقك الحالي ولكنك ترى أنك في الطرف الأدنى من نطاق الراتب المدرج في المسمى الوظيفي (كل الأشياء متساوية فيما يتعلق بالتعليم والخبرة والمهارات المطلوبة). يمكنك استخدام نطاقات الرواتب العامة لطلب زيادة.

توصي ماتشادو بإخبار مديرك عبر رسالة بريد إلكتروني أو رسالة على جواله أنك ترغب في الاجتماع به لمناقشة راتبك.

كن مستعدًا لمناقشة سبب استحقاقك المزيد من المال بناءً على ما تقدمه للفريق، وخذ رقمًا في الاعتبار بناءً على ما يدفعه المنافسون بالإضافة إلى نطاقات الرواتب التي رأيتها داخل شركتك.

كن صريحًا أنك رأيت نطاقًا أعلى للراتب للحصول على لقب مشابه وتعامل مع المحادثة على أنها مفاوضات وليست طلبًا أو إنذارًا، كما يقول توني غواداني المدير الأول للبحث في الموارد البشرية في Gartner.

يقول: “سيكون لديك احتمال أكبر للنجاح إذا نقلت فهمًا لوجهة نظر الشركة وتحلى بالصبر”.

ستحدد الكثير من العوامل مدى قبول طلبك لزيادة الراتب، مثل أدائك في الوظيفة ومدة تعيينك في الشركة، يقول غواداني “عندما تجد الشركات شخصًا ما يتقاضى راتباً أقل من اللازم، فإنها تحاول تصحيح ذلك في أقرب وقت ممكن في غضون 6 أشهر إلى عام”.

ابدأ بالبحث عن وظيفة جديدة
أخيرًا، قد تشعر بالرغبة في تقليل خسائرك والبحث عن وظيفة جديدة تمامًا، يمكن أن تساعدك معرفة متوسط الرواتب لنفس وظيفتك في شركات أخرى في المفاوضات للحصول على وظيفة جديدة.

بشكل عام، يجب على أصحاب العمل تجنب المواقف المماثلة من خلال اتخاذ إجراءات استباقية بشأن إجراء تعديلات السوق للعمال الذين قد يتقاضون رواتب منخفضة، وإبلاغ إستراتيجية الأجور للموظفين، كما تقول توماس.

 

 

ذات صلة

المزيد