الجمعة, 9 أغسطس 2024

"أسمنت ينبع" ثاني أكبر منتج ومصدر للكلنكر خلال الربع الأول

15% ارتفاع في صادرات شركات الأسمنت .. قطاع الاسمنت بمنطقة المدينة المنورة يعزز من صاداراته

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت بيانات سوق الاسمنت السعودي خلال الربع الأول من العام الجاري عن تسجيل شركة أسمنت ينبع التي تقع في نطاق منطقة المدينة المنورة المركز الثاني بين أكبر الشركات المنتجة للكلنكر بإجمالي كمية 1.73 مليون طن، كما انها جاءت في المركز الثاني بين أكبر الشركات المصدرة للكلنكر بإجمالي كمية 392 ألف طن، إذ يعد النشاط التعديني ثاني أكبر الأنشطة مساهمة في الناتج المحلي للمنطقة بعد النشاط السياحي.

ويمثل القطاع التعديني في منطقة المدينة المنورة إضافة هامة للقطاع على مستوى المملكة، إذ تمتلك منطقة المنطقة نحو 1.2 مليون طن من احتياطيات المواد الخام وفق بيانات وزارة الاستثمار.

اقرأ المزيد

ووفقا لبيانات السوق الصادرة عن شركة اسمنت اليمامة، تأتي شركة أسمنت ينبع كخامس أكبر شركات الاسمنت مبيعات في السوق المحلية خلال الربع الأول من العام الجاري بإجمالي كمية 966 ألف طن، تدعم المشاريع الانشائية الكبرى التي تشهدها منطقة المدينة المنورة الطلب المحلي على مبيعات الشركة ومن أبرزها، مشروع رؤى المدينة واحة مدن ينبع ومدينة ينبع الصناعية ومدينة المعرفة الاقتصادية، والجسر البري السعودي.

ويذكر أن إجمالي صادرات شركات الاسمنت في المملكة من الاسمنت والكلنكر بلغ نحو 2.1 مليون طن بنهاية الربع الأول من العام الجاري مقابل نحو 1.8 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي بزيادة 15%. أما انتاج شركات الأسمنت العاملة في السوق السعودية انخفض بنسبة 5.2% في خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الربع من العام الماضي ، كما انخفضت مبيعات الشركات المحلية بنسبة 9.3%، وذلك كنتيجة طبيعية لدخول شهر رمضان المبارك في الثلث الأخير من شهر مارس الماضي. وعلى النقيض سجلت صادرات الشركات ارتفاعا نسبته 15% مع استمرار تعافي الطلب الخارجي.

وبلغ إجمالي انتاج شركات الاسمنت السعودية والبالغة 17 شركة بلغ نحو 13.3 مليون طن في الربع الأول من العام الجاري مقابل نحو 14 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي بانخفاض 5.2%، فيما سجلت المبيعات المحلية 12.7 مليون طن في الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري مقابل نحو 14 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي بانخفاض 9.3%.

ذات صلة

المزيد