الجمعة, 9 أغسطس 2024

500 مليون ريال لتطوير أراضٍ صناعية وخدمات بالمدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اعتمدت الاستراتيجية الوطنية للصناعة مشروع تطوير أراضي صناعية وخدمات جديدة بالمدينة المنورة بقيمة (500) مليون ريال، لتضاف الى الأراضي المطورة من جملة (17) مليون كيلو متر مربع هي المساحة الكلية للمدينة الصناعية بالمدينة المنورة.

أوضح ذلك مدير الإدارة العامة للقطاع الغربي في الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية المهندس محمد شريان خلال منتدى منافع الأول الذي عقد الاثنين الماضي في غرفة مكة خلال الجلسة الخاصة بالمدن الصناعية تحت عنوان (دور المدن الصناعية (مدن) من تمكين الصناعة).

وأشار في معرض حديثه إلى البيئة المشتركة لكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة باعتبارهم مدن حرفية صناعية مما دفعت (مدن) إلى طرح منتجات مناسبة للبيئة المتشابهة، مثل المصانع الجاهزة والبناء حسب الطلب، لتوفير الاستثمار المرن والسريع للمدينتين.

اقرأ المزيد

وأفاد بأن أحد أهم المبادرات التي اطلقتها الدولة بعد الجائحة تتمثل في إنشاء تجمع غذائي ومجمع طبي وتم اعتماد أول مبادرة تجمع غذائي في المدينة الصناعية الثالثة في جدة بتمويل بلغ  400 مليون ريال وتم استقطاب أكثر من 270 شركة عالمية بالإضافة إلى 211 شركة متواجدة حاليا في (مدن)، منوها الى اعتماد (34) منصة لوجستية (17) منها داخل (مدن).

وعدد منتجات مدن المتمثلة في المصانع الجاهزة والحلول التمويلية، البناء حسب الطلب، مصانع متعددة الأدوار، مصانع صغيرة.

وأشار شريان إلى أن إجمالي العقود الصناعية الموقعة بلغ 5895 عقدا فيما بلغ إجمالي مساحة المصانع داخل المدن الصناعية 74 مليون متر مربع و إجمالي عدد العاملين 579  الف عامل، وبلغ عدد المصانع الجاهزة 818 مصنع وعدد الوحدات المؤجرة 838 وحدة، بنسبة اشغال تعدت ال 78%منوهاً إلى أن العمل جارٍ لبناء 108 مصنع لخدمة رواد الاعمال والمستثمرين.

وكان شريان قد استعرض‬⁩ تقريراً بعنوان ” مدن من التأسيس إلى التحول” أبرز ملامح استراتيجيتها المحدثة التي تقدم نماذج عمل مبتكرة مع القطاع الخاص، وتهدف إلى خلق بيئة استثمارية ممكنة والاعتماد على الميزات التنافسية.

ذات صلة

المزيد