السبت, 20 يوليو 2024

154 شركة سعودية في السوق المصري .. و 1732 فرد عدد المستثمرين

8 مليار استثمارات خليجية في البورصة المصرية .. 30% منها حصة السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بلغ إجمالي الاستثمارات الخليجية في السوق المصري للأوراق المالية قرابة الـ 8.2 مليار ريال، فيما بلغت الاستثمارات السعودية منها 2.4 مليار ريال، حيث شكلت 30 % من إجمالي الاستثمارات الخليجية.

وحسب بيانات اطلعت عليها صحيفة “مال” بلغ إجمالي حجم تداولات دول الخليج (السعودية والإمارات والكويت والبحرين وعمان وقطر والعراق) في العام 2022 للأوراق المالية المقيدة في السوق المصري، 11.6 مليار ريال عمليات شراء فيما بلغت إجمالي صفقات البيع 3.4مليار ريال.

كما بلغ إجمالي حجم تداولات السعوديين في السوق المصري خلال عام 2022 للأوراق المالية المقيدة 4.1مليار ريال شراء، إجمالي عمليات البيع للسعوديين 1.6 مليار ريال، وبلغ عدد الشركات والأفراد السعوديين المستثمرين في السوق المصري 1732 فرد أما عدد الشركات فبلغ 154 شركة.

اقرأ المزيد

وجاءت أهم القطاعات التي استثمر فيها السعوديين في السوق المصري خلال عام 2022 هي بالترتيب “الموارد الأساسية – الاتصالات وإعلام تكنولوجيا المعلومات – البنوك – خدمات النقل والشحن – والعقارات.

يذكر أن الشركة السعودية المصرية للاستثمار، المملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة، أعلنت في العام 2022م عن استحواذها على حصص في أربع شركات ريادية مدرجة في البورصة المصرية وذلك بعد إتمام الحصول على الموافقات النظامية اللازمة، تعد الشركة مستحوذة على حصص في شركات: “أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، و مصر لإنتاج الأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وإي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية اللاتي يعملن في قطاعات واعدة مثل خدمات التقنية المالية والخدمات اللوجيستية، بالإضافة إلى قطاعات واعدة مثل قطاع الأسمدة.

وتسعى الشركة السعودية المصرية للاستثمار لدعم جهود صندوق الاستثمارات العامة في البحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تدعم بناء شراكات اقتصادية استراتيجية على المدى الطويل لتحقيق العوائد المستدامة، الأمر الذي بدوره يسهم في تعظيم أصول الصندوق وتنويع مصادر دخله بما يتماشى مع رؤية 2030.

وأعلنت الدولة المصرية في وقت سابق أنها ستواصل طرح العديد من الشركات المحلية للاستثمار، مشيرة إلى أن المستهدف تحقيقه نحو 2 مليار دولار قبل نهاية يونيو المقبل. وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أن الحكومة مستمرة في برنامج الخصخصة، مضيفا أن أكثر من 10 شركات تابعة للقوات المسلحة سيتم طرحها بالبورصة.

ذات صلة

المزيد