الأحد, 1 سبتمبر 2024

“المراعي” تتوقع استمرار الزخم الإيجابي مدفوعًا بالتوسع في قطاع الدواجن واستقرار زخم الاقتصاد الكلي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة المراعي عن أداء جيد للربع الأول من عام 2023م، حيث لوحظ نمو إيجابي في الإيرادات في جميع فئات المنتجات وفي جميع المناطق الجغرافية بالعملة المحلية. مبينة أنها تتوقع أن يستمر هذا الزخم الإيجابي مدفوعًا بالتوسع في قطاع الدواجن واستقرار زخم الاقتصاد الكلي.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم على “تداول” إن المخاطر الرئيسية المتعلقة بالتضخم في سلع الألبان والأعلاف تستمر في إظهار علامات الاستقرار خلال الربعين الماضيين. مشيرة إلى أنها ستواصل إدارة هذه المخاطر من خلال أنشطة تحوطية أفضل والاستفادة المثلى من المخزون.

واعلنت المراعي اليوم الأحد أن صافي الربح بعد الزكاة والضريبة ارتفع إلى 636 مليون ريال خلال الربع الأول مقابل 422 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 51%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموجزة الموحدة للفترة المنتهية في 31 مارس 2023م (ثلاثة أشهر)

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 803 مليون ريال في الربع الأول مقابل 547 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو %47.

أما إجمالي الربح فبلغ 1.6 مليار ريال في الربع الأول مقابل 1.33 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 21%.

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.65 ريال مقابل 0.43 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

يعود سبب الارتفاع بنسبة %51 في صافي الربح العائد لمساهمي الشركة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى:
• مكاسب تتعلق بدخول أول 10 أيام من شهر رمضان في الربع الأول، بالإضافة إلى دعم (لمرة واحدة) مقابل إجراءات الأمن الغذائي التي اتخذتها المراعي: ومقدار هذه المكاسب والدعم للمرة الواحدة 149 مليون ريال سعودي (وهو ما يمثل نموًا بنسبة %35 في صافي الربح على أساس سنوي).

• نمو ربح الشركة الطبيعي المعدل بنسبة %16 بسبب:

أ. الإيرادات (%9+): كان النمو القوي للإيرادات واضحًا في جميع البلدان والمنتجات والقنوات على مستوى العملة المحلية. انخفضت إيرادات مصر بالريال السعودي على أساس سنوي بسبب تأثير انخفاض قيمة الجنيه المصري.

ب. الربح التشغيلي (19%+): شهد الربع الحالي استقراراً في تكلفة السلع عالميًا مقارنة بالتكاليف في أوقات سابقة وخاصة المتعلقة بالمواد الخام للأعلاف الزراعية (الذرة وفول الصويا والبرسيم) ومع ذلك استمر ارتفاع تغطية المخزون في التأثير على تكلفة نفقات البضائع المباعة. وساهم التحكم الجيد في التكاليف، وخاصة للمبيعات والتسويق وكذلك للنفقات العامة والادارية، بشكل كبير في نمو الأرباح التشغيلية.

ج. صافي الربح (%16+): كان نمو صافي الأرباح أقل من نمو الأرباح التشغيلية بسبب ارتفاع تكلفة التمويل بما يتماشى مع الزيادة في أسعار فائدة السايبور.

ذات صلة

المزيد