الخميس, 8 أغسطس 2024

“الراجحي المالية”: لازلنا ايجابيين تجاه “ارامكو” والارباح ستصل لهذيين المستويين خلال عامي 2023 و2024 وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكدت شركة الراجحي المالية على نظرتها الايجابية تجاه شركة ارامكو السعودية مرجعة ذلك أساسًا إلى، ميزانيتها العمومية الجيدة إلى جانب التدفق النقدي التشغيلي القوي الذي يمكن أن يحافظ على مستويات عالية من النفقات الرأسمالية، ونظرة توسع محددة جيدًا على المدى الطويل مع توجيهات نفقات رأسمالية تبلغ تقريبًا بين 45-55 مليارًا دولار، والتطوير المرتقب لحقل غاز الجافورة الذي سيكون بمثابة لعبة الغاز الصخري، ونية زيادة طاقته الإنتاجية من النفط إلى 13 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2027 والتوسع الاستراتيجي في أعمال التكرير والبتروكيماويات عن طريق فرص النمو غير العضوي.

واشارت الى ان إعلان الشركة الأخير عن سياستها الجديدة لتوزيع الارباح للمستثمرين يؤكد الثقة في العوامل الخارجية وكفاءة الإنتاج. ومع ذلك، سيكون من السابق لأوانه تقييم الإعلان عن توزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء بسبب خفض الإنتاج الحالي على الرغم من أن أسعار النفط قد تظهر مرونة، مضيفة يجب أن تكون الأمور أكثر وضوحًا في الفصول الجارية.

في المقابل اوصت “الراجحي المالية” بالحياد لسهم شركة ارامكو السعودية بسعر مستهدف عند 34.5 ريال للسهم، متوقعة ان تحقق الشركة 510 مليار ريال ارباح بنهاية العام الجاري 2023، على ان ترتفع الى 562 مليار ريال في العام القادم 2024.

اقرأ المزيد

واضافت انخفضت الايرادات في الربع الاول 2023، بنسبة 5.6٪ على أساس ربع سنوي إلى 460 مليار ريال، تماشيًا مع التقديرات البالغة 458 مليار ريال، وانخفض الانتاج 12.8 مليون برميل إلى جانب انخفاض أسعار النفط يؤدي إلى انخفاض الإيرادات لكن، جاء الربح التشغيلي مخالف للتوقعات بسبب ارتفاع نفقات التشغيل أعلى من المتوقع ومع ذلك، بلغ صافي الدخل (قبل الأقلية) حوالي 120 مليار ريال، تماشياً مع التقديرات البالغة 120 مليار ريال.

وبحسب “الراجحي المالية” ففي أعقاب انخفاض الإنتاج، قد تستمر أرباح أرامكو تحت الضغط لعام 2023، مشيرة الى انخفاض أسعار النفط الخام بنسبة 17% تقريبًا على أساس سنوي وبنسبة 8% تقريبًا على أساس ربع سنوي على خلفية التباطؤ العالمي وارتفاع مستويات التضخم وتراجع الأسعار، ومع ذلك فمن المتوقع أن تظل أساسيات سوق النفط سليمة، مدفوعة بدور أوبك+ النشط في الحفاظ على توازن سوق النفط عن طريق قيود الإنتاج.

واضافت جاءت أرباح أرامكو للربع الأول من العام 2023 متماشية مع التوقعات، مبينة أعلنت الشركة عن توزيعات أرباح بقيمة 0.3024 ريال للسهم الواحد للربع الأول من عام 2023، بزيادة قدرها 4% تقريبًا عن الأرباح المعلنة للربع الرابع من عام 2022، وإن كان ذلك على الرغم من انخفاض الأرباح والرياح المعاكسة في سوق النفط. أبلغت الشركة عن ارباح الربع الأول من عام 2023 بقيمة 30.9 مليار دولار.

 

ذات صلة

المزيد