الخميس, 8 أغسطس 2024

تراجع أرباح “بنك الجزيرة” إلى 204 مليون خلال الربع الأول بنسبة 45.6%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تدنى صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لبنك الجزيرة إلى 204 مليون ريال خلال الربع الأول مقابل 375 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 45.6%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-03-31 ( 3 أشهر).

وبلغ إجمالي ربح العمليات 784 مليون ريال في الربع الأول مقابل 986 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 21%.

أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 558.5 مليون ريال في الربع الأول مقابل 729 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنقصان 23%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.25 ريال مقابل 0.43 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

انخفض صافي الدخل بنسبة 46% بشكل رئيسي بسبب الإنخفاض في دخل العمليات بنسبة 21%. يعود الانخفاض في دخل العمليات الى الانخفاض في صافي دخل التمويل والاستثمار ودخل العمليات الاخرى وصافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالتكلفة المطفأة وصافي ربح الادوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية، قابله ارتفاع في الدخل من توزيعات الارباح وصافي الدخل من تحويل العملات. اما بالنسبة لمصاريف العمليات فقد انخفضت بنسبة 6% وهذا يعود بشكل رئيسي إلى الانخفاض في صافي مخصص خسائر الائتمان و مصاريف الاستهلاك والاطفاء مقابل الارتفاع في رواتب الموظفين وما في حكمها.

كما انخفض صافي الدخل بنسبة 16% بشكل رئيسي بسبب الانخفاض في دخل العمليات بنسبة 5%. الانخفاض في دخل العمليات يعود بشكل رئيسي الى الانخفاض في صافي ربح الادوات المالية بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل وصافي دخل التمويل والاستثمار وصافي الدخل من تحويل العملات، قابله ارتفاع في الدخل من توزيعات الارباح وصافي الدخل من أتعاب الخدمات البنكية و دخل العمليات الاخرى و صافي الأرباح من بيع الموجودات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الاخر. و قد ارتفعت مصاريف العمليات بنسبة 3% وهذا يعود بشكل رئيسي إلى الارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى وصافي مخصص خسائر الائتمان ورواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف الايجارات والمباني، قابله انخفاض في مصاريف الإستهلاك والإطفاء ومصاريف العمليات الاخرى. الانخفاض في صافي الدخل قابله انخفاض في المصروف المحمل للزكاة.
طبيعة رأي مراجع الحسابات الرأي غير المعدل

و تم عرض إيرادات وتكاليف التمويل المتعلقة بالمشتقات على أساس إجمالي بما يتماشى مع العرض في القوائم المالية السنوية.
وقالت الإدارة أنه تم إعادة تبويب بعض البنود لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

معلومات اضافية:
1- تم حساب ربحية السهم للفترة الحالية والفترة السابقة بقسمة صافي الدخل للفترة بعد الزكاة وضريبة الدخل (معدل بتكاليف صكوك الشريحة الاولى) على المتوسط المرجح لعدد الاسهم القائم 820 مليون سهم.
2- خلال الربع الثاني من عام 2021 اصدر البنك صكوك من الشريحة الاولى بقيمة 1,875 مليار ريال سعودي (بالدولار الامريكي) والتي تم تضمينها كجزء من من اجمالي حقوق الملكية.

ذات صلة

المزيد