الخميس, 8 أغسطس 2024

“جدوى”: نحن اكثر تفاؤلا بشان النفط .. و”تاسي” ضمن افضل الاسواق العالمية والاقليمية اداءا في ابريل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت شركة جدوى للاستثمار انها أكثر تفاؤلاً بشأن صورة الطلب، على النفط حيث تعتقد أن إعادة فتح الصين ستقود إلى انتعاش قوي في الطلب على النفط الخام، خاصة من روسيا.

واضافت تكيفت أسواق النفط مع الإعلان المفاجئ من قبل أوبك وشركائها الذي قرر خفض إنتاج النفط بنحو 1.2 مليون برميل في اليوم، ابتداءً من مايو. وقد ارتفعت الأسعار بصورة حادة في أعقاب الإعلان ولكنها سرعان ما تراجعت حيث ركز المستثمرون على التوقعات بضعف الطلب، لا سيما في الولايات المتحدة. مرجحة أن الطلب من الصين سيكون كافياً للتعويض عن التباطؤ الأمريكي، وسيساعد، مقروناً بخفض الإنتاج لدى أوبك وشركائها، على تحويل السوق إلى خانة العجز في النصف الثاني من عام 2023.

وفيما يخص سوق الاسهم السعودية بينت “جدوى” ارتفاع مؤشر “تاسي” بنسبة 6,8%، على أساس شهري في أبريل مما رفع مكاسبه خلال الفترة من بداية العام وحتى تاريخه إلى 8%. كذلك، تخطى المؤشر مستوى 11000 نقطة لأول مرة منذ نوفمبر 2022. نتيجة لذلك، جاء “تاسي” ضمن أفضل الأسواق الإقليمية والعالمية أداء خلال الشهر أيضاً، ارتفع متوسط حجم التداولات اليومية في أبريل.

اقرأ المزيد

من جهة اخرى اشارت “جدوى” اى نمو عرض النقود الشامل (ن 3) في مارس بنسبة 10%، على أساس سنوي، وهي أعلى زيادة سنوية منذ نوفمبر 2020، كما نما بنسبة جيدة بلغت 4 %، على أساس شهري وارتفع إجمالي الودائع المصرفية بنسبة 11 % على أساس سنوي، ورغم مواصلة الودائع تحت الطلب مسارها النازل منخفضة بنسبة 2 %، قفزت الودائع الزمنية والادخارية بنسبة 39%، على أساس سنوي، كما ارتفعت بنسبة 5%، على أساس شهري، حيث يبحث المدخرون عن عائدات أعلى، مضيفة واصلت القروض إلى القطاع الخاص نموها، مرتفعةً بنسبة 10,8 %، على أساس سنوي، رغم أن هذا النمو يقل إلى حد ما عن أحدث أعلى مستوى له في منتصف 2022.

ذات صلة

المزيد