الخميس, 8 أغسطس 2024

ارتفاع أرباح “بنك الرياض” إلى 2.25 مليار خلال الربع الأول بنسبة 29%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لبنك الرياض إلى 2.25 مليار ريال خلال الربع الأول مقابل 1.74مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 29%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-03-31 (3 أشهر )

وبلغ إجمالي ربح العلميات 4 مليار ريال في الربع الأول مقابل 3.1 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 30%.

أما صافي دخل العمولات الخاصة/ التمويل والاستثمارات فبلغ 3 مليار ريال في الربع الأول مقابل 2.13 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 45%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.65 ريال مقابل 0.51 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ارتفع صافي الدخل بنسبة 30.1٪ ويرجع ذلك بشكل رئيسي لارتفاع إجمالي دخل العمليات قابله جزئيًا ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.
ويعود الارتفاع في إجمالي دخل العمليات نتيجة لارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل المتاجرة ، وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية ، ودخل العمليات الاخرى، قابله جزئيًا انخفاض في صافي مكاسب بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة ،وصافي دخل الأتعاب والعمولات و توزيعات الأرباح .

ويعود الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي لارتفاع صافي مخصص انخفاض خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى ، ورواتب الموظفين وما في حكمها ، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى ، قابله جزئيًا انخفاض صافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

انخفض صافي الدخل بنسبة 0.4٪ ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات قابله ارتفاع إجمالي دخل العمليات.

ويرجع الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي لارتفاع صافي مخصص انخفاض خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى، و صافي مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات، ورواتب الموظفين وما في حكمها، ومصاريف العمليات الأخرى، قابله جزئيًا انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى .

ويعود الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بشكل رئيسي لارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة وصافي دخل المتاجرة .

كما تم احتساب ربح السهم الأساسي والمخفض للسهم للفترات المنتهية في 31 مارس 2023م و 2022م بقسمة صافي دخل المنسوب إلى حملة الأسهم العادية للبنك (معدل لتكلفة صكوك الشريحة الأولى) على عدد الأسهم القائمة البالغ 3،000 مليون سهم.

ذات صلة

المزيد