الجمعة, 19 أبريل 2024

“الراجحي المالية”: تعافي الطلب على البتروكيماويات ابطأ من المتوقع وهذه توصيتنا والسعر المستهدف لاسهم 5 شركات في القطاع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اكدت شركة الراجحي المالية على مواجهة قطاع البتروكيماويات تحديات بسبب الانخفاض الحاد في أسعار معظم المنتجات (خاصة البوليمر) ولكن الهدوء في بعض أسعار المواد الأولية أدى إلى تحييد الرياح المعاكسة، مضيفة أن تباطؤ الأسعار على أساس ربع سنوي كان مدفوعًا بنظرة السوق المفرطة في التفاؤل بشأن تعافي الصين.

وبحسب “الراجحي المالية” شهدت الأسواق ارتفاعًا في الطلب بسبب إعادة فتح الصين ولكن التعافي أبطأ من المتوقع في الطلب إلى جانب وفرة العرض المضافة إلى ضغط التسعير عبر المنتجات الرئيسية، مشيرة الى ان مؤشر الاستثمار الدولي في الصين لشهر أبريل 2023 جاء عند 5.6%، وهو أقل بكثير من التوقعات عند 10.9%. إلى جانب ذلك ، يشير الانخفاض في مؤشر التصنيع العالمي إلى أن الطلب على بعض منتجات البتروكيماويات قد يستغرق وقتًا أطول للارتفاع.

واضافت أدى التصحيح في أسعار النفط (منذ بداية العام وحتى تاريخه – 8.6%) إلى دعم فروق الأسعار المتزايدة عبر منتجات معينة. مستبعدة ان تكون هذه الفروق مستدامة حيث بدأت أسعار المنتجات تشهد تحسنًا تدريجيًا مدفوعًا بانتعاش أسعار النفط بسبب خفض إنتاج أوبك ، إذا تم تنفيذه بنجاح.

اقرأ المزيد

في المقابل اوصت “الراجحي المالية” بالحياد لـ5 شركات تحت تغطيتها هي المتقدمة وسابك وسابك للمغذيات الزراعية فيما خفضت توصيتها لشركة سبكيم الى الحياد، بسبب التراجع الحاد في أسعار الميثانول و ضغط التسعير الحالي على المواد الكيميائية الوسيطة ، مرجحة احتمالية هبوطية في ينساب بسبب الركود في أسعار المنتجات والارتفاع المتوقع في أسعار المواد الأولية النافتا لعام 2023.

الشركة السعر المستهدف للسهم (ريال) التوصية
المتقدمة 45 الحياد
ينساب 40 الحياد
سابك للمغذيات الزراعية 139 الحياد
سابك  91 الحياد
سبكيم 40 الحياد

ذات صلة

المزيد