الخميس, 8 أغسطس 2024

45 فرصة استثمارية في 13 قطاع بـ 5 دول

بشركات تتجاوز رؤوس أموالها 1.2 مليار ومبيعات 5.5 مليار … منصة “مُلكيات” تنطلق رسمياً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت منصة مُلكيات، أول سوق لعرض حصص الملكيات الخاصة في المملكة، عن انطلاقها رسميا بعرض فرص استمارية جديدة في 45 شركة تنتمي لـ 13 قطاع في عدد 5 دول 4 منها دول عربية هي السعودية ومصر والامارات العربية المتحدة والأردن اضافة إلى شركة تسويق تمور في هولندا.

وتظهر المنصة، التي تجمع بين ملاك شركات ذات المسئولية المحدودة ومؤسسات راغبين في بيع حصص في منشأتهم لغرض التوسع أو التمويل أو التخارج من جانب ومستثمرين راغبين في الاستثمار في الملكيات الخاصة من خلال ضخ رؤوس أموال في هذه الشركات والمؤسسات من جانب أخر، أن إجمالي رؤس أموال الشركات المعروض فيها حصص على المنصة حتى تاريخ هذا الخبر وصل لنحو 1.2 مليار ريال، وتبلغ مبيعاتها نحو 5.5 مليار ريال، فيما تبلغ صافي أرباحها السنوية 229 مليون ريال.

وتعرض المنصة على المستثمرين ورواد الأعمال كافة البيانات الخاصة بالفرص الاستثمارية والتي يبحث المستثمر عنها مع الحفاظ على السرية الكاملة لمعلومات وبيانات الشركات المطروح فيها حصص، إذ تتمثل أبرز البيانات المتاحة حول الفرص المعروضة جنسية الشركة ونشاطها وكافة البيانات المالية الخاصة بها والمتمثلة في صافي أرباحها وقيمة مبيعاتها وحجم الحصة المطروحة وإجمالي الأصول وإجمالي الخصوم وحقوق الملكية والشكل القانوني.

وقد ذكر الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة المنصة د. صالح بن إبراهيم الفريح ان السوق السعودي وبالجهود الرائعة من هيئة السوق المالية قد نظم عرض وتداول اسهم الشركات المساهمة ولذلك فان المنصة لا تستقبل طرح الشركات المساهمة وإنما تأسست المنصة لسد حاجة فعلية في السوق ومن تجربة شخصية له وشركائه في الشركات ذات المسئولية المحدودة والمؤسسات الفردية فقط ،كون ملاك هذه الشركات والمؤسسات في معظم الأوقات يحتاجون الى التوسع او التخارج ولم يوجد منصة واحدة تجمع بين الراغبين في التوسع والتخارج وبين المستثمرين المهتمين. لذلك تم إنشاء منصة ملكيات لتكون نقطة اتصال بين ملاك الشركات والمؤسسات ومستثمري الملكية الخاصة.

كما ذكر يوسف بن محمد القفاري الشريك المؤسس وعضو مجلس الإدارة انه رغبة من المنصة في توفير خدمة متكاملة للشركات والمستثمرين وامتدادا لحاجة السوق فقد تم إضافة منصتين إضافيتين في ملكيات وهما منصة الشركات الناشئة التي ستجمع بين رواد الأعمال ومستثمري رأس المال الجريء ومنصة مزودي الخدمات والتي ستسهل على رجال الاعمال الوصول لمزودي الخدمات التجارية على سبيل المثال خدمات المراجعة الخارجية وخدمات التقييم للأصول والشركات الإعلانية وشركات دراسات الجدوى.

اقرأ المزيد

ومن خلال 3 خطوات فقط يستطيع ملاك المنشآت طرح حصص من منشآتهم و تلقي عروض المستثمرين وذلك بالتسجيل في المنصة ( www.mulkiat.com) ، والموافقة على الشروط والأحكام، وتقديم معلومات الشركة.

وتظهر بيانات المنصة استحواذ قطاع الصناعة على العدد أكبر من الفرص الاستثمارية بإجمالي 11 فرصة استثمارية منها 10 فرص لشركات في السوق السعودية وشركة في الإمارات العربية المتحدة، حيث تنوعت الحصص المطروحة على المستثمرين ما بين 15% إلى 40%، وتضمنت العديد من الصناعات منها المياه والورق والاسمنت والأسمدة والحديد والمطابخ الألمنيوم والتجميل والمعقمات.
جاء قطاعي الغذاء والتجارة كثاني أكبر القطاعات المعروض فيها فرص استثمارية بعدد 8 فرص لكل قطاع، ففي قطاع الأغذية تنوعت الفرص ما بين السعودية والاردن ومصر وتضمنت انشطة انتاج اللحوم والمطاعم وانتاج المشروبات والمنتجات الغذائية. أما قطاع التجارة فكانت الفرص المعروضة فيه داخل المملكة وتنوعت ما بين بنية تحتية والعطور وادوات التجميل ومبيعات الجملة.

وفي قطاع التقنية تعرض المنصة 4 فرص في المملكة والأردن وتضمنت فرص شركات كاميرات المراقبة وتقنية المعلومات، فيما بلغ عدد فرص القطاع الصحي 3 فرص جميعها بدولة الامارات العربية المتحدة وتضمنت انشطة الرعاية الصحية والمستلزمات الطبية والرعاية المنزلية. أما قطاعات التشييد والبناء والتعليم والزراعة فتعرض المنصة فيها فرصتين لكل قطاع، فيما تعرض فرصة واحدة في قطاعات النقل والاعلام والسياحة والرياضة.

وتعد منصات تداول الملكيات الخاصة واحدة من الأدوات التي يلجأ لها المستثمرين ورواد الأعمال في العالم لغرض التوسع في الأعمال او بيع جزء من حصصهم لشركاء جدد أو التخارج أو أي اغراض أخرى، في الوقت الذي تساعد فيه المستثمرين الباحثين عن فرص الاستثمارية من اقتناص الفرص و التواصل مع الأطراف الاخرى، ويمثل إطلاقها في المملكة نقلة جديدة للسوق السعودية لمواكبة التطورات العالمية وداعم أساسي لتحسن ممارسة الأعمال في المملكة من خلال جذب المدخرات الفائضة وتوجيها للقنوات الاستثمارية الباحثة عن رؤوس الأموال الجديدة.

ذات صلة

المزيد