الخميس, 8 أغسطس 2024

بعد أيام قليلة من إسدال الستار .. معرض المدينة للكتاب 2023 وتجربة الناشرين بين الحضور والتاثير

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اختتم معرض المدينة المنورة للكتاب 2023 مساء السبت نسخته الثانية بتنظيم من “هيئة الأدب والنشر والترجمة” وسط حضوراً كثيف من محبي القراءة والمعرفة ، لكن تفاعلات الحضور والتاثير لازالت قائمة عند المهتمين من مثقفين او من صناع النشر.
وترصد “مال المدينة ” مع اختتام المعرض ملخص تجارب المشاركين من ناشرين ومهتمين بصناعة النشر والمحتوى وظهر جليا الأثر الإيجابي لمعارض الكتب في المملكة في دعم الحركة الثقافية وتمكين الجيل الجديد من ملامسة المصادر الأولى للثقافة عبر الكتب الورقية.

وشهد المعرض الذي استمر لمدة عشرة أيام متتالية حراك معرفي واسع و حزمة من البرامج الثقافية المتنوعة، بمشاركة 300 دار نشر محلية وعربية و عالمية بمختلف المجالات الأدبية والعلمية، إلى جانب المؤتمرات وورش العمل والأمسيات الشعرية والمبادرات المصاحبة للمعرض.

وساهمت دور النشر بتقديم خدمات مخصصة لزوار معرض المدينة المنورة للكتاب، ورصدت “مال” أبرز الخدمات المقدمة قبل الجهات المشاركة.

اقرأ المزيد

وقال أنس عبدالله من مجموعة تكوين للنشر أن الدار تحتضن ثلاثة آلاف إصدار من مختلف العناوين والموضوعات، بجانب الإصدارات الحصرية المتوفرة، مشيراً على الاقبال المتزايد في شراء الكتب الورقية من مختلف الفئات العمرية.

وأكد حسين أبو فارع من مكتبة البيان الساطع على أهمية المشاركة في معارض الكتاب ودورها في رفع القيمة الثقافية، كما زودّ الجناح بالعروض والأسعار المناسبة لمتناول الجميع، بجانب الخصم المخصص من قبل وزارة الثقافة %20 على جميع الأجنحة المشاركة.

وأوضح مدير جناح مكتبة جرير محمد صبري عن تقديم عروض خاصة لزوار المعرض على كافة إصدارات المكتبة، إضافة إلى الخدمات المتعلقة بالكتَّاب والمؤلفين.

وعن “دور النشر” المشاركة من الدول الخليجية أشادت رغد اليحيوي من دار نشر ألف الإماراتية بالجهود المساهمة في إقامة معرض الكتاب، والمستوى العالي الذي يحظى به المعرض، مؤكدة أن قيمة الكتب تتراوح ما بين 30 ريال إلى 50 ريال، فيما أشارت أسيل سعيد من دار نشر بوك لاند الكويتية على مشاركتهم في المعارض السعودية للكتاب وتقديم العناوين الحصرية والإصدارات الأكثر مبيعاً لزوار المعرض.

ويُعد معرض المدينة للكتاب 2023، الذي أُقيم على مساحةٍ تتجاوز 15 ألف متر مربع، ثاني معارض الكتاب في المملكة لهذا العام، بعد معرض الشرقية للكتاب في مارس الماضي، وينطلق معرض الرياض الدولي للكتاب في سبتمبر المقبل، وذلك في إطار المبادرة الاستراتيجية “معارض الكتاب”من خلال إقامته في عدة مدن؛ لتعزيز الثقافة كنمط حياة، ودفع النمو الاقتصادي، وتوفير بيئة إبداعية قائمة على الاقتصاد المعرفي.

ذات صلة

المزيد