الخميس, 8 أغسطس 2024

بمشاركة أكثر من 300 دار نشر .. أمسيات وجلسات حوارية تستهدف شرائح مختلفة في معرض الكتاب بالمدينة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تشهد الدورة الحالية من المعرض الدولي للكتاب في المدينة المنورة والذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة ويفتتح أبوابه للزوار الخميس 18 مايو الجاري بالمنطقة الجنوبية لمركز الملك سلمان الدولي للمعارض والمؤتمرات بالمدينة المنورة مشاركة أكثر من 300 دار نشر محلية وعربية ودولية على مساحةٍ تتجاوز 15 ألف متراً مربعاً.

ويتيح المعرض لزواره عبر برنامجه ثقافي يغطي على مدى 10 أيام مختلف المجالات الأدبية والمعرفية والعلمية فرصة لقاء الكُتّاب والمبدعين والأدباء.

وتشمل فعاليات المعرض جلسات حوارية، وأمسيات شعرية لعدد من شعراء “النبطي والفصيح”، ومسرحيات، ولقاءاتٍ في “حديث الكِتاب” يجيب خلالها الكاتب عما يجول في أذهان قرائه، إلى جانب منصات توقيع الكتب؛ ليلتقي عبرها الكُتاب بالقُراء، وسيتمكن الزوار فيها من الحصول على إهداءات خاصة، واقتناء الإصدارات الحديثة والمميزة.

اقرأ المزيد

ويتيح المعرض للمرة الأولى، ورش عمل لفئة الصم والبكم؛ لتلبية احتياجاتهم والاستفادة من مهاراتهم، وتأهيل المجتمع للتعامل مع هذه الفئة ودعم أولياء أمورهم.

ويقدم المعرض جلسات حوارية تناقش قضاياً معاصرة محلية وعالمية في ميادين المعرفة والأدب والعلوم، وندوات ومحاضرات ثقافية، وجملة من ورش العمل متخصصة.

ويحتضن المعرض منطقة للطفل تحفل بحزمة من الأنشطة الأدبية والثقافية التي تُعزز القدرات الإبداعية لدى الأطفال واليافعين، وتهدف إلى إلهامهم وتنمية حب القراءة والاستطلاع لديهم، وتعزيز الجانب القرائي بطرقٍ حديثة ومبتكرة، وتقوية الثقة بالنفس، متضمنةً جدراناً وألعاباً تفاعلية، ومسرحاً لقراءة القصة، وعرض مسرحية الدمى والمسابقات الجماعية، ومتاهة تشمل ألغازاً معرفية، وركن “أنا وعائلتي” ليشارك الطفل والديه في حل المسابقات والتحديات، وأركاناً لرواية القصة وصناعتها، إلى جانب ورش عمل تساعدهم على صقل مهاراتهم وتنمية قدراتهم في مجالات التفكير النقدي والإبداعي، ورسوم وتلوين القصة، والتمثيل والأداء المسرحي، والحرف اليدوية كصناعة الكُتب، وفنون إعادة التدوير وغيرهما، وصناعة الشخصيات وتصميمها، والكتابة الأدبية والشعرية، وتنمية مهارات القراءة، وتحسين الخط والكتابة.

ويأتي معرض المدينة المنورة للكتاب 2023 كثاني “معارض الكتاب” في المملكة لهذا العام، والتي تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة بمختلف مناطق المملكة؛ للوصول إلى شريحةٍ كبيرة من محبي القراءة والمعرفة، حيث سبقه معرض الشرقية للكتاب في شهر مارس الماضي، ويُنتظر أن يتلوهما معارض للكتاب في مدن أخرى خلال العام الجاري ضمن مبادرة “معارض الكتاب”، إحدى المبادرات الاستراتيجية للهيئة.

ذات صلة

المزيد