الخميس, 8 أغسطس 2024

رئيس نادي الصقار بينبع لـ “مال”: حققنا أعلى مبيعات على مستوى الخليج في عام واحد تجاوزت 4 مليون ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رئيس نادي الصقار بمحافظة ينبع غرب المدينة المنورة ماجد الرفاعي لمال بأن حجم المبيعات السنوية للصقور تتجاوز الملايين من الريالات سنويا.

ويعكس الرقم مدى مكانة هذا السوق في الخليج وكثرة هواة الصقارة واقتناء وتربية الصقور، موضحاً على أن الحركة الشرائية للصقور تبدأ في الانتعاش مع بداية الموسم (نهاية فصل الخريف) حيث يزداد الطلب عليه، وحجم المبيعات السنوية للصقور يشهد ارتفاعاً ملحوظاً ولاسيما في مزادات ينبع، حيث تم بيع عدد من أنواع الصقور النادرة والتي لا تتوافر إلا في المملكة العربية السعودية وفي معابر هجرة الطيور بمنطقة الحنو بينبع.

ويشير الرفاعي إلى بدايات عمليات البيع بارقام كبيرة للصقور في المنطقة، اذ يقول انه في عام 1989 تم طرح صقر وتم بيعه بمبلغ 400 ألف ريال، وفي عام 2016 تم طرح صقر وتم بيعه بمبلغ 610 الف ريال.

اقرأ المزيد

وأضاف الرفاعي بأنه تم تحقيق أعلى مبيعات على مستوى الخليج في موسم 2019 حيث بلغت المبيعات حوالي 4 مليون و600 ألف ريال، وفي عام 2020م بلغت المبيعات قرابة 3 مليون ريال.

كما يشهد عدد هواة الصيد بالصقور بينبع تنامياً كبيراً وذلك نتيجة لتوريث هذه الهواية لأبنائهم من خلال تربيتها في المنازل أو في مواقع مخصصة لذلك.

ويذكر بأن نادي الصقار بينبع يهدف إلى الحفاظ على هذا التراث وهذه الرياضة من الاندثار، وتعزيز قيم الانتماء والفخر للمملكة بتراثها ومقوماتها، وتنمية هذا التراث وتطويره وجعله أحد روافد الاقتصاد الوطني، وذلك تماشيا مع رؤية المملكة 2030 للاهتمام بالتراث الحضاري والسياحي وتنويع مصادر الدخل والتعريف بتراث المملكة حيث تعد الصقارة وهواة الصيد بالصقور عادة قديمة تعور إلى مئات السنين في الجزيرة العربية.

ذات صلة

المزيد