الخميس, 8 أغسطس 2024

ضمن مشروع حماية سلالة نحل العسل .. بيئة المدينة تسلم 79 نحال ونحالة 450 ملكة نحل محلية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أستلم 79 نحال ونحالة في المدينة المنورة 450 ملكة نحل ملقحة ذات مواصفات وجودة عالية من قبل فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة وذلك ضمن مشروع حماية سلالة نحل العسل المحلية.

وسلم مدير عام فرع وزارة الزراعة بالمدينة المهندس أيمن السيد ورئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للنحالين بمنطقة المدينة المنورة صالح المولد المستفيدين .

ويهدف المشروع إلى إنتاج 5000 ملكة من الملكات المنتخبة، وتعزيز التنمية المجتمعية المستدامة، وتطوير وتمكين القطاعات المعنية بصناعة النحل في المملكة باستخدام أفضل الممارسات الفنية والإدارية الممكنة، إضافة إلى الحفاظ على سلالة نحل العسل المحلية، وحمايتها من أخطار التلوث الوراثي والمنافسة والإحلال نتيجة لاستيراد كميات كبيرة من طرود نحل العسل من سلالات دخيلة.

اقرأ المزيد

ويشمل المشروع عدة محاور رئيسة تعنى بالجوانب الاقتصادية والبيئية المتعلقة بسلالة النحل المحلية، بالإضافة إلى وضع المواصفة الوراثية والشكلية للسلالة المحلية، وتحديد أنماط البيئة من جميع مناطق تربية النحل في المملكة، بأحدث التقنيات؛ كأساس علمي لتوصيف السلالة وتعريفها وإكثارها.

يُذكر وزارة البيئة والمياه والزراعة وضعت خطة؛ لتطوير قطاع تربية النحل وإنتاج العسل، عن طريق مبادرات لتحسين وحماية سلالة النحل المحلية والمحافظة عليها، وتطوير الكفاءة الإنتاجية من الملكات، والطرود وإنتاج العسل، والمنتجات النحلية الأخرى، وتنمية وحماية المراعي النحلية، وتنظيم استغلالها وتحسين الجودة بما يؤدي إلى تحقيق عوائد اقتصادية واجتماعية وفقًا لرؤية ٢٠٣٠.

ذات صلة

المزيد