الخميس, 8 أغسطس 2024

معرض المدينة للكتاب بين حميمية المعرفة الورقية والمحتوى الرقمي .. ومختصون يشيرون إلى تنامي ربحية النشر الرقمي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وسط تزاحم الزوار وتعدد الفعاليات في معرض المدينة للكتاب 2023، تتعدد مساحات عرض المحتوى ما بين كتب ورقية ومحتوى رقمي يتصدر المشهد.

مع ملاحظة تنامي المحتوى الصوتي حيث افردت اكثر من 300 دار نشر حيزاً للنشر الصوتي
مال التقت واستطلعت عدد من المختصين والزوار حول تنامي الاهتمام بالمحتوى الرقمي.

يقول المسؤول عن مؤسسة طفلي عماد هيبة ،تضم مؤسسته 140 عنوان عن الطفل، وتشاركه العرضة في جناح ولز هاوس في تنامي مبيعاته خلال الايام الاولى من المعرض، مشيراً او الاقبال الكبير على منتجات الاطفال.

اقرأ المزيد

يفضل الدكتور محمد خليفة احد زوار المعرض التصفح الورقي، مشيراً الى انه وفقا لتلقي انماط المعرفة يصنف بانه بصري، وان مصادر المعرفة تتاتى من الحواس، النظر واللمس والشم في اشارة الى رائحة الورق، مما يعزز الفهم ويثبت المعلومة، وانه يسعى الى تحشيد مكتبته بعض الكتب ،فيما يرى عبد الناصر فرح ان النمط البصري يسيطر عليه في القراءة، مستطرداً انها ربما تكون العادة والتعود المرتبط بطبيعة الاجيال، والاعمار، وحميمية الكتاب يجبرك الى ان تعود اليه مرة اخرى.

ويرى صاحب دار نشر من محافظة جدة، باسم المستقبل الرقمي، عبادة الناصر ان جناحه يحتوي على 500 عنوان في المحتوى الرقمي، مشيراً إلى أن العلاقة بين شد وجذب وتكامل وتنافس، إن جيلاً جديداً تربى على التقنيات الرقمية والحس السمعي، حيث يقضي الشباب معظم اوقاتهم في أماكن الانتظار والسيارات، مما يجعل الكتاب الصوتي خياراً ملائماً ، قد يحدث تغيراً كبيراً في انماط تناول المعرفة، ويزيد من الطلب على المدى المتوسط.

من جانبه، أشار إبراهيم آل سنان رئيس التحرير في دار رف للنشر أنه بالإضافة إلى ربحية النشر الالكتروني المرتفعة وجدواه الاقتصادية فهو يعتبر حالياً وسيلة انقاذ للنشر عامة، نظراً لما يعانيه من صعوبات في عمليات الانتاج والتوزيع وارتفاع التكلفة.

وأضاف آل سنان أن النشر الالكتروني لديه قدرة كبيرة في تسريع وتوسيع الانتشار والوصول للمحتوى عالميا، ويدخله في فئة الاعلام الجديد والتطورات الهائلة التي يحققها حاليا في الوصول للقراء حول العالم.

وأبان أن القطاع الثقافي عموماً يحتاج للمزيد من الهيكلة وتطبيق مفاهيم ريادة الاعمال لجذب المزيد من الاستثمارات، مشدداً على أن ذلك يحتاج تأهيل وتطوير مؤسسات النشر التقليدية، واطلاق مؤسسات حديثة ، وكذلك تطبيق النماذج العالمية الناجحة والتي جعلت من النشر قطاعا ربحيا واستثماريا ناجحا.

كما يساعد على الاستدامة الاقتصادية والاستقلالية عن عبء الدعم الحكومي والذي لا يمكن ان يتحمل استمرارية قطاع غير مربح.

وخلص آل سنان إلى أن قطاع النشر الإلكتروني يعد خصبا ومليئا بالفرص التجارية والاستثمارية نظرا لان الكثير من المستثمرين لم يتوقعوا يوما هذا النمو المتسارع في قطاع الثقافة، والقطاع الثقافي حاليا هو المنتج الثقافي والنهائي لصناعة المحتوى الادبي والثقافي.

ذات صلة

المزيد