الجمعة, 29 مارس 2024

“نايت فرانك”: الحرص على شراء المنازل في السعودية ينخفض من 84% إلى 40% خلال عام واحد وهناك انكماش كبير في نشاط العقارات السكنية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة نايت فرانك، عن انكماش كبير في نشاط العقارات السكنية في جميع أنحاء المملكة، مبينة تتشكل هذه التطورات إلى حد كبير من خلال مزيج من تغيير شروط القدرة على تحمل التكاليف وتطور في ديناميات السوق، مضيفة هناك تراجع كبير في الرغبة في شراء عقار سكني هذا العام، والتي تراجعت إلى 40% مقابل 84% في عام 2022.

وأوضح فيصل دوراني ، الشريك – رئيس قسم الأبحاث في الشرق الأوسط، في أحدث تقرير الشركة المتخصصة في الابحاث العقارية، أن حجم المعاملات السكنية في المملكة مستمر في الانخفاض، تمامًا حيث انخفض بنسبة 57% تقريبًا في الرياض و67% في جدة على أساس سنوي كما في نهاية الربع الاول، مضيفا إن النمو بنسبة 40% في أسعار الفلل خلال عام 2022 والنمو بنسبة 50% في قيمة الشقق في الرياض، على سبيل المثال، قد قلل بلا شك من طلب المشتري.

وأضاف دوراني: “بالإضافة إلى الأسعار المتصاعدة، من المحتمل أيضًا أن يكون العديد ممن يخططون للانتقال من التأجير إلى التملك قد فعلوا ذلك بالفعل. في الواقع يبلغ معدل ملكية المنازل الآن حوالي 67%، وهو ما يقل قليلاً عن هدف الحكومة البالغ 70% للعام 2030.

اقرأ المزيد

وبحسب “التقرير” هناك عامل آخر ناشئ، لكنه مهيمن، يجب مراعاته حول الهجرة الداخلية. الشباب السعودي – 56% من السكان تقل أعمارهم عن 35 عامًا – يتنقلون بشكل متزايد في المملكة، ويتنقلون من مدينة إلى أخرى للاستفادة من الفرص الوظيفية. لا تركز معظم هذه المجموعة بالضرورة على ملكية المنازل. في الواقع، ما يقرب من 68% من السعوديين لا يعتبرون أنفسهم مقيمين دائمين في المدن التي يعيشون ويعملون فيها ، مما يشير بقوة إلى حقيقة أنهم ولدوا في أماكن أخرى من البلاد. تتمتع هذه المجموعة بشهية أعلى بكثير للتأجير ، بدلاً من التملك ، وقد قام بعض البائعين بنقل العقارات من سوق المبيعات إلى سوق التأجير لتلبية هذا الطلب ، وتقليل المخزون المتاح للشراء والمساهمة في بيئة ارتفاع أسعار المنازل “.

ولمعالجة هذا التغيير، قال هارمن دي يونغ ، الشريك ، المملكة العربية السعودية – شركة إستراتيجية واستشارات عقارية: “إن الانخفاض الملحوظ في المعاملات السكنية هو سمة من سمات السوق الدورية، مدفوعة بشكل أساسي بالارتفاع الكبير في قيم رأس المال على مدى الـ 12 إلى 18 شهرًا الماضية كما ساهمت الزيادة في معدلات الرهن العقاري، التي أثرت في تكلفة الملكية، وانخفاض كبير في الإعانات المقدمة في شكل قروض بدون فوائد، ولا سيما التي تؤثر على الفئات ذات الدخل المنخفض، في تراجع الحماس لشراء المنازل “.

ذات صلة

المزيد