الجمعة, 29 مارس 2024

6 معارض تثري زائري المسجد النبوي بالمعلومات والمعرفة عن السيرة النبوية والتاريخ

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تثري 6 مواقع بمحيط المسجد النبوي شغف الزوار بما تحتويه من معرفة وعلم وتراث مرتبط بالسيرة النبوية والتاريخ ويمكن للزائر المسجد النبوي الاطلاع إليها وزيارتها مشيا لوجودها في محيط المسجد النبوي أو داخله ، وانظم معرض كسوة الكعبة المشرفة إلى معارض السيرة النبوية ومعرض نوادر المخطوات ومكتبة المسجد النبوي ومعرض المخطوطات والكتب النادرة ومعرض عمارة المسجد النبوي لإثراء تجربة الزائر من خلال تقنيات حديثة وبرامج تمكن الزائر إلى نهل المعرفة من المواقع الموجودة بالقرب من المسجد النبوي.

وأقامت وكالة شؤون المسجد النبوي معرض الكعبة المشرفة وكسوتها داخل المسجد النبوي ويهدف المعرض إلى تعريف الزوار بعناية ملوك المملكة العربية السعودية بالكعبة المشرفة، وإعادة بنائها وترميمها وتدعيم جدرانها وتغيير بابها وتحسين الشاذروان المحيط بها ليكون على ما هو عليه الآن.

ويحتوي المعرض على بعض المقتنيات التي تختص بالكعبة المشرفة وهي أدوات غسيل الكعبة المشرفة، وأطياب الكعبة المشرفة وهي العودة وعطر الورد والبخور، وبعض القطع القديمة لكسوة الكعبة المشرفة والكسوة الداخلية للكعبة.

اقرأ المزيد

فيما يقع جنوب المسجد النبوي معرض عمارة المسجد النبوي جنوب المسجد النبوي ويستعرض تاريـخ عمارة المسجد النبـوي والتوسعات التي شهدها منذ بنائه الأول على يد النبي صلى الله عليه وسلم وصحـابتـه الكرام، مروراً بالتوسعة الأولى التي كانت في السنة السابعة للهجرة، والتوسعات التاريخية اللاحقة إلى العهد السعودي الزاهر.

ويضم المعرض بين جنباته تقنيات حديثة وأكثر من 187 شاشة تفاعلية مع الزوار، تعرض العمارة والمعلومات المتعلقة بالمسجد النبوي و 35 شاشة عرض كبيرة في قاعات العرض المرئي لزوار المعرض. كما يعرض نماذج معمارية ومجسمات لتوسعات المسجد النبوي عبر التاريخ. بالإضافة لقاعة خاصة بالمقتنيات تضم عددا من المقتنيات والقطع الأثرية النادرة للمسجد النبوي، بالإضافة لمنبر السلطان الأشرف قايتباي والذي أهداه للمسجد النبوي في عام 888هـ وبقي فيه حتى عام 998هـ.

ويستهدف المعرض إبراز الجوانب المعمارية للمسجد النبوي ويسلط الضوء على خصوصيته ومكانته وفضل عمارته، ويعنى بحفظ وتوثيق تاريخ المسجد النبوي ويبرز ما تبذله المملكة العربية السعودية من عناية فائقة بالمسجد النبوي وخدمة قاصديه.

من جهة أخرى تكتنز مكتبة المسجد النبوي بين جنباتها أكثر 177 ألف كتاب متنوع العلوم والمعارف وتستقبل المكتبة يوميا قرابة 650 زائر ويتضاعف الزوار في المواسم ، وتواكب المكتبة الوسائل التقنية الحديثة في سرعة الوصول للمعلومة والبحث الرقمي من خلال أجهزة مخصصة للقراء للبحث في أكثر من 146 ألف كتاب و260 ألف مخطوط رقمي، و ٤١ مليون ورقة مؤرشفة رقميًا لخدمة الباحثين.

وتضم مكتبة المسجد النبوي مكتبة خاصة بالطفل تضم أكثر من 500 كتاب متنوع تعنى بمختلف الجوانب التعليمية التي تهم الطفل وتنمي ثقافته، بالإضافة لعنايتها بالجانب التوعوي للأطفال.

فيما تولي مكتبة المسجد النبوي مقتنياتها ومصنفاتها عناية فائقة من خلال قسم متخصص بالخدمات الفنية في المكتبة، ويقوم بصيانة وتجديد أكثر من 400 كتاب شهرياً ويتم العمل على صيانتها والعناية بها من خلال أجهزة متخصصة تحمي الكتب والمصنفات من التلف.

ذات صلة

المزيد