الخميس, 8 أغسطس 2024

73 ألف غرفة فندقية في المدينة المنورة تحت الإنشاء و 80 الف في الخدمة حالياً .. والاحتياج سيزيد عن 200 الف في غضون 7 أعوام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وصل عدد الغرف الفندقية تحت الإنشاء حاليآ في المدينة المنورة إلى 73ألف غرفة فندقية بينما يبلغ عدد الغرف الفندقية العاملة حاليا نحو 80 ألف غرفة فندقية ما يعني الحاجة لردم الهوة بين العرض والطلب المقدر بأكثر من 200 ألف غرفة فندقية.

وتقدر دراسات أخرى مختلفة حاجة المدينة المنورة للغرف الفندقية بالنظر إلى حجم الإقبال المرتفع من قبل المعتمرين والسياح إلى 72ألف غرفة فندقية آخرى لتواكب التزايد العددي.

وكانت الشركات الكبرى مثل رؤى المدينة ومدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة أعلنوا عن إمكانية توفير أكثر من 80 ألف غرفة فندقية ووحدة سكنية يجري العمل عليها حاليا في المواقع شرق المسجد النبوي، حيث أعلنت شركة رؤى عن توفر 43 ألف غرفة فندقية بحلول 2030، وتخلق هذه المشاريع أكثر من 93 ألف وظيفة للشباب والفتيات مباشرة وغير مباشرة، بينما كانت مشاريع مدينة المعرفة تشير إلى توفير أكثر من 30 ألف وحدة سكنية خلال السنوات المقبلة.

اقرأ المزيد

الجدير بالذكر إن المدينة المنورة احتلت المركز الثاني بين مناطق المملكة بعدد الغرف الفندقية بعد مكة المكرمة حيث تحتضن نُزل المدينة المنورة 80 الف غرفة تشكل نسبة 13% من الغرف الفندقية الموجودة في المملكة، كما وصل متوسط إشغال الفنادق حتى فبراير2023 نسبة 83% ، في حين وصل متوسط سعر الغرفة 425 ريال في فبراير من العام ذاته.

وتمثل المدينة المنورة وجهة سياحية تاريخية هامة إذ أنها أول عاصمة في تاريخ الإسلام وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة المكرمة ما يجعلها إحدى الوجهات الرئيسية لملايين المسلمين من مختلف أنحاء العالم، وتحظى منطقة المدينة المنورة بأهمية عالمية نظراً لتوفر المواقع الإسلامية بها والعديد من المواقع الهامة والمتنوعة.

وجاءت رؤية المملكة 2030 وبرامجها التنفيذية لتولي منطقة المدينة المنورة اهتماما خاصا حيث كان أحد أهم أهدافها زيادة الطاقة الاستيعابية لاستقبال ضيوف الرحمن المعتمرين من 8 ملايين إلى 30 مليون بنهاية 2030معتمر، الأمر الذي يفتح آفاقا رحبة لجذب استثمارات نوعية بجميع القطاعات الاقتصادية بالمنطقة.

ذات صلة

المزيد