الجمعة, 9 أغسطس 2024

أرباح “ساب” تقفز 76% خلال الربع الأول إلى 1.76 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح ل البنك السعودي البريطاني “ساب” إلى 1.76 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 76%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-03-31 ( 3 أشهر ).

وبلغ إجمالي ربح العمليات في الربع الأول 3.2 مليار ريال مقابل 2 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 60%.

كما بلغ صافي دخل العمولات الخاصة والتمويل والاستثمارات 2.53 مليار ريال في فترة الـ 3 أشهر مقابل 1.4 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 79%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.86 ريال مقابل 0.49 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ارتفع صافي الدخل بنحو 761 مليون ريال سعودي، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات. وقابل هذا جزئيًا ارتفاع في مخصص خسائر الائتمان المتوقعة وإجمالي مصاريف العمليات ومخصص الزكاة وضريبة الدخل.
يعود سبب الارتفاع في إجمالي دخل العمليات إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة بالإضافة ولكن بدرجة أقل ارتفاع دخل أدوات مالية مدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل ودخل صرف عملات. وقابل هذا جزئيًا ارتفاع في صافي خسائر أدوات مالية غير مدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل وارتفاع في مصاريف العمليات الأخرى.

يعود سبب الارتفاع بشكل رئيسي في إجمالي مصاريف العمليات إلى ارتفاع رواتب ومصاريف الموظفين، بالإضافة إلى ارتفاع في مصاريف عمومية وإدارية.

وارتفع صافي الدخل بنحو 376 مليون ريال سعودي ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع إجمالي دخل العمليات وانخفاض إجمالي المصاريف التشغيلية. وقابل هذا جزئيًا ارتفاع في مخصص خسائر الائتمان المتوقعة ومخصص الزكاة وضريبة الدخل.
ارتفع إجمالي دخل العمليات بشكل رئيسي نتيجة الزيادة في صافي دخل العمولات الخاصة. بالإضافة ولكن بدرجة أقل ارتفاع صافي دخل الأتعاب والعمولات والدخل من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل.

يعود انخفاض إجمالي مصاريف العمليات إلى انخفاض المصاريف العمومية والإدارية.

وقالت إدارة البنك إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام الفترة السابقة لتتوافق مع أرقام الفترة الحالية.
معلومات اضافية:
ربح السهم لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2023 و 31 مارس 2022 تم احتسابه بقسمة صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد إلى مساهمي البنك على 2,055 مليون للمتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2023م و 31 مارس 2022م.

ذات صلة

المزيد