الجمعة, 9 أغسطس 2024

اليوم .. بدء عملية بناء سجل أوامر اكتتاب المؤسسات

تحديد النطاق السعري لاكتتاب “المرابحة المرنة للتمويل” بين 13.0 إلى 14.6 ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة المرابحة المرنة “مرنة”، وهي شركة مستقلة متخصصة في مجال التمويل غير المصرفي في المملكة، اليوم، عن تحديد النطاق السعري لأسهم الطرح (“الطرح العام الأولي” أو “الطرح”) بين 13.0 إلى 14.6 ريال للسهم الواحد (“النطاق السعري”)، ليتراوح إجمالي حجم الطرح بين 278,571,436 مليون ريال إلى 312,857,151.2 مليون ريال، مبينة أن عملية بناء سجل أوامر اكتتاب المؤسسات بدأت اعتباراً من اليوم 14 مايو 2023م وستستمر حتى 18 مايو 2023م.

واوضحت الشركة في بيان أنه سيتم تحديد السعر النهائي لأسهم الطرح بعد نهاية عملية بناء سجل الأوامر، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عنه يوم 21 مايو 2023م. سيُفتح باب الاكتتاب أمام المستثمرين الأفراد يوم 28 مايو 2023م وسيستمر حتى 29 مايو 2023م.

مشيرة إلى أنه قد تم نشر نشرة الإصدار الأولية والتي تحتوي معلومات مفصلة عن الطرح على موقع هيئة السوق المالية (“الهيئة”) يوم 1 مايو 2023م.

اقرأ المزيد

وكانت هيئة السوق المالية قد وافقت يوم 26 ديسمبر 2022م على الطلب الذي تقدمت به الشركة لطرح 21,428,572 سهماً للاكتتاب العام الأولي (أسهم الطرح)، وتمثل 30% من رأس المال المصدر للشركة بعد زيادة رأس المال. الطرح هو إصدار أولي، وتعتزم الشركة استخدام صافي متحصلات الطرح بالكامل لتعزيز قاعدة رأس المال لدعم النمو المستقبلي في أنشطة التمويل من خلال توفير قدرة تمويلية إضافية تسمح للشركة بتقديم التمويل للعملاء.

تفاصيل الطرح

قامت الشركة بتعيين شركة البلاد للاستثمار كمدير للاكتتاب وكمستشار مالي لها (”المستشار المالي”) وكمتعهد التغطية وكمدير سجل اكتتاب المؤسسات (“مدير سجل اكتتاب المؤسسات”).

تتمثل موافقات الهيئة والسوق المالية السعودية على الطرح والإدراج فيما يلي:

و ستقوم “مرنة” بإصدار وطرح 21,428,572 سهم طرح تمثل 30% من رأس المال الشركة بعد زيادة رأس المال.

و سيتم إدراج أسهم “مرنة” في السوق الرئيسية للسوق المالية السعودية عقب استكمال إجراءات عملية الطرح والإدراج مع كل من الهيئة والسوق المالية السعودية.

وأوضحت ان الطرح هو إصدار أولي، حيث تعتزم الشركة استخدام صافي متحصلات الطرح بالكامل لتعزيز قاعدة رأس المال لدعم النمو المستقبلي في أنشطة التمويل من خلال توفير قدرة تمويلية إضافية تسمح للشركة بتقديم التمويل للعملاء.

كما سيتم طرح جميع أسهم الطرح للمستثمرين من المؤسسات، مع إمكانية تخفيض الأسهم المخصصة للمؤسسات وتخصيص نسبة 10% من إجمالي أسهم الطرح للمستثمرين الأفراد في المملكة العربية السعودية (“المملكة”)، كما هو محدد ووفقًا لتقدير مدير سجل اكتتاب المؤسسات.

· يشمل الطرح 21,428,572 سهم (أسهم الطرح) وسيكون مقصورا على الفئات التالية من المكتتبين:

· الشريحة (أ) الفئات المشاركة: تشمل هذه الشريحة الفئات التي يحق لها المشاركة في بناء سجل الأوامر وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر. ويبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها مبدئياً للجهات المشاركة واحد وعشرين مليون وأربعمائة وثمانية وعشرين ألف وخمسمائة واثنين وسبعين (21,428,572) سهم طرح تمثل ما نسبته (100٪) من أسهم الطرح، ويكون التخصيص النهائي بعد انتهاء فترة اكتتاب المستثمرين الأفراد باستخدام آلية التخصيص الاختيارية. وعليه، قد لا يتم تخصيص أي من أسهم الطرح لبعض الجهات المشاركة. علماً بأنه في حال وجود طلب كافٍ من قبل المستثمرين الأفراد، يحق لمدير سجل اكتتاب المؤسسات تخفيض عدد أسهم الطرح المخصصة مبدئياً للجهات المشاركة إلى تسعة عشرة مليون ومئتين وخمسة وثمانون ألف وسبعمائة وخمسة عشر (19,285,715) سهم طرح لتمثل ما نسبته (90٪) من أسهم الطرح.

· الشريحة (ب) المستثمرون الأفراد: تشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك أي امرأة سعودية مطلقة أو أرملة التي لها أولاد قصّر من زوج غير سعودي حيث يحق لها أن تكتتب لصالحها أو بأسمائهم شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القصر، وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم في المملكة أو أي شخص طبيعي من مواطني دول مجلس التعاون ممن لديهم حساب بنكي لدى أي من الجهات المستلمة ويحق لهم فتح حساب استثماري لدى مؤسسة سوق مالية. ويعد لاغياً اكتتاب من اكتتب باسم مطلقته، ويطبق النظام بحق مقدم الطلب، وفي حال تم الاكتتاب مرتين يعتبر الاكتتاب الثاني لاغياً ويتم أخذ الاكتتاب الأول فقط بالاعتبار. وسوف يُخصص للمستثمرين الأفراد بحد أقصى مليونين ومائة واثنان وأربعون ألف وثمانمائة وسبعة وخمسون (2,142,857) سهم طرح، والتي تمثل نسبة (10٪) من أسهم الطرح. وفي حال عدم اكتتاب المستثمرين الأفراد بكامل عدد أسهم الطرح المخصصة لهم، يحق لمدير سجل اكتتاب المؤسسات تخفيض عدد الأسهم المخصصة لهم لتتناسب مع عدد الأسهم التي تم الاكتتاب بها من قبلهم.

يذكر أن مرنة هي شركة سعودية مستقلة متخصصة في مجال التمويل غير المصرفي في المملكة، وتطرح الشركة مجموعة واسعة من حلول التمويل المبتكرة والمرنة المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية للعملاء الأفراد وللمنشآت الصغيرة والمتوسطة. وتوفر الشركة حلولها من خلال منتجات الإجارة والتورق والمرابحة.

تأسست الشركة عام 2012، وتقدم التمويل من خلال شبكة تتكون من 16 فرعًا (بالإضافة إلى المقر الرئيسي في الرياض) تقع في 13 مدينة في المملكة. وبالإضافة إلى ذلك، تعتمد الشركة على قنوات مختلفة من خلال شبكة التوزيع الخاصة بشركائها، ولا سيما البريد السعودي وبنك الرياض، ومن خلال بوابة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة التابعة للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت).

وتعمل الشركة أيضًا على تطوير قنواتها الرقمية لتقديم حلولها التمويلية عن طريق الموقع الإلكتروني للشركة وتطبيق الهاتف الذكي الخاص بها.

وتملك “مرنة” حصة 80% من شركة المدفوعات الرقمية للتقنية المالية (لووب)، وهي شركة تزويد خدمات المدفوعات والمحفظة الالكترونية مرخصة من قبل البنك المركزي السعودي.

ذات صلة

المزيد