الأربعاء, 7 أغسطس 2024

المدينة المنورة: نشاط التجزئة يحتل المرتبة الأولى في المنشآت متناهية الصغر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سيطر نشاط التجزئة، باستثناء المركبات ذات المحركات والدراجات النارية، على صدارة المنشآت في المدينة المنورة خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث احتل المرتبة الأولى من حيث عدد المنشآت متناهية الصغر والمنشآت الصغيرة بعدد يصل إلى 10.35 ألف منشأة و1.36 ألف منشأة على التوالي. وتُشكّل المنشآت الصغيرة والمتوسطة جزءاً هاماً من الاقتصاد السعودي، وتساهم بشكل كبير في تعزيز النمو الاقتصادي من خلال زيادة الاستثمار وتوليد الأرباح والإيرادات، بالإضافة إلى دورها المحوري في توفير ملايين الوظائف وفرص العمل.

وجاء نشاط تشييد المباني في المرتبة الأولى على صعيد المنشآت المتوسطة بعدد يصل إلى 74 منشأة، كما تصدر قائمة المنشآت الكبيرة، بالمشاركة مع نشاط الصحة البشرية، حيث بلغ عدد المنشآت الكبيرة في كل نشاط 10 منشآت.

أما على مستوى المملكة بالكامل، تصدر نشاط صيد الأسماك وتربية المائيات قائمة المنشآت متناهية الصغر في الربع الأول من العام الجاري بعدد 107.43 ألف منشأة، في حين تصدر نشاط التجزئة قائمة المنشآت الصغير بعدد 7.12 ألف منشأة. واحتل نشاط تشييد المباني قائمة المنشآت المتوسطة والكبيرة بعدد بلغ 1129 منشأة و368 منشأة على الترتيب.

اقرأ المزيد

وتشير الأرقام الرسمية إلى أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة توفر نحو 70% من فرص العمل بالقطاع الخاص في السعودية.

ووفقاً لتقرير “منشآت” فقد قامت المنشآت الصغيرة والمتوسطة بتوفير 6.5 مليون وظيفة في المملكة خلال الربع الأول من العام الجاري، وبلغت قيمة الاستثمارات المباشرة في هذه المنشآت نحو 130 مليار ريال.

ذات صلة

المزيد