الخميس, 8 أغسطس 2024

“جدوى”: هذه اساب انخفاض “تاسي” 2.6% في مايو و متوسط حجم التداولات اليومية الاعلى في 9 شهور

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار تراجع مؤشر الأسهم السعودية “تاسي” في مايو الماضي في أعقاب موسم جني الأرباح، وكذلك نتيجة لاتجاه المستثمرين العالميين نحو تفادي المخاطر بسبب تصاعد التوترات بشأن سقف الدين الأمريكي. نتيجة لذلك، تراجع “تاسي” بنسبة 2,6%، الشهر الماضي، متماشياً مع كثير من الأسواق الإقليمية والعالمية. في غضون ذلك، سجل متوسط حجم التداولات اليومية أعلى مستوى له في تسعة شهور، من ناحية أخرى، سجل متوسط قيمة التداولات اليومية أعلى مستوى له في تسعة شهور.

وبحسب “جدوى” تعرض خام برنت لضغوط متجددة، حيث تراجعت أسعاره إلى 71 دولاراً للبرميل في الأيام القليلة الأخيرة من شهر مايو، قبل أن تتعافى إلى حد ما. لقد ساهمت توترات الأسواق المالية المتصلة بالمفاوضات الخاصة بسقف الدين الأمريكي في هذا الضعف ولكن العقبة الرئيسية كانت انتعاش الصين الذي جاء مخيباً للأمال بعد جائحة كوفيد.

لقد تركز الانتعاش الصيني بصورة كبيرة على خدمات المستهلك، في حين بقيت الصناعة (والعقارات) تكافح لكسب زخم تصاعدي. مع ذلك، لا تزال وكالة الطاقة الدولية تحذر من نقص النفط الذي يلوح في الأفق في النصف الثاني من العام، حيث تتوقع أن يفوق الطلب إلى منطقة آسيا الأوسع – العرض بنحو 2 مليون برميل يومياً، مع بدء تراجع النفط الصخري الأمريكي على وجه الخصوص.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد