الأربعاء, 7 أغسطس 2024

“مال” ترصد 4 بنوك سعودية تصدر صكوكا بقيمة تعادل 9.6 مليار ريال في 2023 .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد اجرته صحيفة مال اتجاه 4 من البنوك السعودية المدرجة في سوق الاسهم السعودية “تداول” مؤخراً خلال الفترة المنقضية من العام 2023، إلى طرح برامج صكوك بقيمة تعادل 9.6 مليار ريال منها (صكوك بقيمة 1.9 مليار دولار وصكوك تبلغ 2.5 مليار ريال).

وتلجأ البنوك لاصدار الصكوك للايفاء بخططها التمويلية والتوسعية طويلة الاجل وذلك رغم توافر السيولة وبكثرة في القطاع المصرفي، والبنوك امام تحد حقيقي يتمثل في توفير سيولة طويلة الاجل تستطيع تدويرها عبر قروض وتمويلات تستحق خلال فترة تتراوح بين 5-10 سنوات، وهو ما دفع بالعديد من البنوك لاصدار صكوك، ولجوء البنوك للاقتراض من السوق الخارجي عبر طرح برامج صكوك تمتد إلى 5-10 سنوات قد يعكس شعور البنوك الى أن هذه السيولة المتراكمة حاليا في القطاع المصرفي قد تكون في معظمها سيولة قصيرة المدى .

وتؤدي عمليات اصدار الصكوك الى سحب السيولة من الاسواق والبنوك خاصة من الحسابات الجارية، حيث ان الصكوك تقدم عائدا مغريا في اغلب الاوقات، وبحسب بيانات البنك المركزي السعودي لشهر مايو 2023 ارتفعت السيولة في الاقتصاد السعودي الى 2.62 تريليون ريال بنهاية شهر ابريل الماضي،  منها 1.34 تريليون ريال ودائع تحت الطلب والتي تتيح للعميل سحبها في اي وقت مما يدلل على توفر السيولة في الاقتصاد السعودي، والتي تبحث عن عائد للاستفادة منها.

اقرأ المزيد

والصكوك هي أوراق مالية تعطي لحاملها ملكية حصة في مشروع منجز او قيد الإنشاء والتطوير أو في استثمار معين، وهذا يمثل الركيزة الأساسية للصكوك المصدرة، فهي لا بد من ان تكون مرتبطة باصول، وتُصدر الصكوك بهدف تمويل مشاريع، ويتم اصدار الصكوك بحصص متساوية القيمة، وتُطرح للاكتتاب العام، فيتم شراء وتداول هذه الصكوك بين المستثمرين، من خلال شركات الوساطة المالية.

وتتسم الصكوك بالمرونة، فيتمكن حامل الصك من بيعه أو رهنه او وهبه لاي شخص، وفقا للقانون، في حين يؤمن اصدارها عادة تمويلا كبيرا، يتيح تغطية اي عجز مالي.

وبحسب الرصد فان بنكين هما (مصرف الراجحي والبنك السعودي الفرنسي)  اصدرو صكوك بالدولار الامريكي، بقيمة مليار دولار لمصرف الراجحي و900 مليون دولار للبنك السعودي للاستثمار، فيما اصدر بنكي الجزيرة والاستثمار صكوك مقومة بالريال السعودي بقيمة 2 مليار ريال للجزيرة و500 مليون ريال للبنك السعودي للاستثمار.

مصرف الراجحي

اعلن مصرف الراجحي انتهاء طرح الصكوك المستدامة، وتمت تسوية إصدار الصكوك المستدامة بتاريخ 1444/10/14هـ (الموافق 2023/04/05م، لصكوك ذات أولوية غير مضمونة مستدامة مقوّمة بالدولار، وقيمة الطرح مليار دولار، والعدد الإجمالي للصكوك 5,000 بناءً على الحد الأدنى للفئة وإجمالي حجم الإصدار، والقيمة الاسمية للصك 200 الف دولار، وعائد الصك 4.75% (سنويًا)، ومدة استحقاق الصك 5 سنوات، ويجوز الاسترداد المبكر للصكوك المستدامة قبل مدة استحقاقها في حالات معينة .

واشار المصرف الى ان الصكوك المستدامة ستُدرج في السوق المالية الدولية لسوق لندن للأوراق المالية، ويمكن بيعها بموجب اللائحة إس (Regulation S) من قانون الأوراق المالية الأمريكي بصيغته المعدلة.

السعودي الفرنسي

اعلن البنك السعودي الفرنسي انتهاء طرح الصكوك وكانت تسوية إصدار الصكوك في تاريخ 11-11-1444هـ الموافق 31-05-2023م.، لصكوك مقومة بالدولار خاضعة لبرنامج إصدار الصكوك ( Trust Certificate Issuance Programme).

وقيمة الطرح  900 مليون دولار، والعدد الإجمالي للصكوك 4,500 على أساس الحد الأدنى لفئة العملة وإجمالي حجم الإصدار، والقيمة الاسمية للصك 200 الف دولار، وعائد الصك 4.75 % في السنة، ومدة استحقاق الصك 5 سنوات، ويمكن استرداد الصكوك قبل تاريخ الاستحقاق في حالات معينة ، وسيتم إدراج الصكوك في سوق الأوراق المالية الدولية في بورصة لندن للأوراق المالية.

بنك الجزيرة

اعلن بنك الجزيرة عزمه تأسيس برنامج محلي لإصدار صكوك مقوّمة بالريال السعودي بمبلغ إجمالي لا يتجاوز 5 مليارات ريال لغرض إصدار صكوك رأس مال من الشريحة الأولى (Tier 1) في مرحلة أو عدة مراحل أو إصدار واحد أو سلسلة إصدارات بموجب برنامج الصكوك من خلال طرح خاص في المملكة العربية السعودية.

واعلن البنك عن انتهاء طرح إصدار الصكوك، وتمت تسوية الصكوك بتاريخ 03/12/1444هـ (الموافق 21/06/2023م)، ونوع الإصدار صكوك إضافية من الشريحة الأولى (Tier 1) مقوّمة بالريال، وقيمة الطرح 2 مليار  ريال.

والعدد الإجمالي للصكوك 2,000 صك (بناءً على الحد الأدنى للفئة وإجمالي حجم الإصدار)، والقيمة الاسمية (للصك/ للسند)           مليون ريال.

وعائد الصك 6% ثابت سنوياً تدفع على أساس نصف سنوي، يبدأ احتسابه من تاريخ التسوية وذلك بتاريخ 03/12/1444هـ (الموافق 21/06/2023م).، وسيكون أول إعادة تعيين لعائد الصك في تاريخ 21/06/2028م (“التاريخ الأول لإعادة التعيين”)، وبعد ذلك سيتم إعادة تعيين عائد الصك كل خمس سنوات تلي التاريخ الأول لإعادة التعيين على النحو المفصل في الشروط النهائية المطبقة.

وبحسب البنك لا يوجد تاريخ استحقاق (مع أحقية الاسترداد في التاريخ الأول لإعادة التعيين أو على النحو المحدد في الشروط والأحكام)، على ان تكون الصكوك مستمرة مع حقوق استرداد في حالات معينة.

السعودي للاستثمار

قام البنك السعودي للاستثمار بزيادة حجم برنامج صكوك من الشريحة الأولى (Tier 1) من 2 مليار ريال إلى 5 مليار ريال وفقاً لوثائق برنامج الصكوك، واعلن  البنك عزمه إصدار صكوك من الشريحة الأولى (Tier 1) (“الصكوك”) مقومة بالريال السعودي بموجب البرنامج من خلال طرحها طرحاً خاصاً في المملكة العربية السعودية.

وانهى البنك طرح الإصدار الثاني من الصكوك، وتمت تسوية الصكوك بتاريخ 15/07/1444هـ الموافق 06/02/2023م، لصكوك من الشريحة الأولى مقومة بالريال، بقيمة 500 مليون ريال، والعدد الإجمالي للصكوك 500 بناءً على الحد الأدنى للفئة وإجمالي حجم الإصدار، بقيمة اسمية مليون ريال للصك.

وبحسب البنك بلغ عائد الصك 6.25%، ثابت سنوياً مدفوعة على أساس نصف سنوي اعتباراً من تاريخ الإصدار حتى تاريخ 06/02/2028م (“تاريخ التعديل”) يستثنى من ذلك تاريخ التعديل. وبعد ذلك سيُعدّل عائد الصك في تاريخ التعديل،  بدون تاريخ استحقاق مع حقوق استرداد وفقاً لشروط وأحكام الصكوك، ويجوز للبنك استرداد الصكوك في حالات معينة.

البنك نوع الاصدار قيمة الطرح(مليون) عائد الصك (سنويا) %
الجزيرة صكوك إضافية من الشريحة الأولى (Tier 1) مقوّمة بالريال السعودي 2000 6
السعودي للاستثمار صكوك من الشريحة الأولى (Tier 1) مقومة بالريال السعودي 500 6.25
السعودي الفرنسي صكوك المقومة بالدولار 900 4.75
الراجحي صكوك مستدامة مقوّمة بالدولار 1000 4.75

 

ذات صلة

المزيد