الخميس, 8 أغسطس 2024

هيئة التراث تطلق دورات حرفية وأنشطة في بيت الحرفين بسيد الشهداء في المدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اطلقت هيئة التراث دورات حِرفية وأنشطة متنوعة؛ ضمن مبادرة بيت الحِرفيين بسيّد الشهداء في المدينة المنورة، لتعزيز إنتاج المحتوى المحلي في مجال الحرف اليدوية.

وتتوزع مجالات الورش والدورات التدريبية التي بدأ التسجيل فيها 31 مايو 2023 فيما تبدأ الورش 15 يونيو 2023 تتوزع بين: السدو ، صناعة الخوصيات، الحلي والمجوهرات، ريادة الأعمال والتسويق وحلول التغليف.

وتستهدف الأنشطة بحسب ما نشر على صفحة هيئة التراث تدريب وتأهيل الحرفيين وتقديم منتجات حرفية، ورفع جودتها والمساهمة في خلق فرص لزيادة الدخل وإقامة الفعاليات، والأنشطة للتعريف بالحرف اليدوية.

اقرأ المزيد

يذكر أن مشروع بيت الحرفيين أحد البرامج التطويرية التدريبية لتمكين شابات وشباب منطقة المدينة المنورة من العمل الحرفي بشكل فعّال. من خلال مبادرة تأسيس وتطوير بيت الحرفيين والذي يأتي بدعم من هيئة التراث، للتدريب على حرفة صناعة السدو وحرفة الحلي ومجوهرات حرفة التطريز، بالإضافة إلى ورش مساندة في ريادة الأعمال والتسويق وحلول التغليف.

المحاور

• حرفة التطريز: تعتمد حرفة تطريز الملابس التقليدية على الإبرة وأنواع مختلفة من الخيوط، إضافة إلى خامات أخرى مختلفة مثل االخرز والكنتيل والتلي وغيرها، وتختلف طبيعة الخامة وأسلوب التطريز والغرزة حسب نوع الزي والخامة والمنطقة.
• حرفة صناعة السدو: حرفة تعتمد على تحويل اصواف الحيوانات الى خيوط يتم نسجها وحياكتها وتحويلها الى منتجات نفعية بطرق وأساليب إبداعية من الناسج.
• حرفة الحلي والمجوهرات: هي حرفة تتم بأسلوب التطعيم وهو إضافة الأحجار الكريمة الى الحلي الذهبية والفضية والعقود المنظومة من الأحجار الكريمة بطرق وأساليب متنوعة.

شروط القبول:

1. ان يكون المتقدم سعودي الجنسية.
2. من سكان المدينة المنورة.
3. العمر لا يقل عن 18 سنة ولا يزيد عن 65 سنة
4. لديه رغبة جادة بتعلم مهارة حرفية.
5. اجتياز المقابلة الشخصية.
6. ان يقدم اعماله الحرفية للتقييم.

ذات صلة

المزيد