الأربعاء, 24 أبريل 2024

أسعار النفط ترتفع والمخاوف بشأن الطلب تحد من المكاسب

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة واستقرت على نطاق واسع خلال الأسبوع إذ ساعد تعهد السعودية بخفض الإنتاج في تهدئة القلق من نمو الطلب.

وبحلول الساعة 0932 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 36 سنتا، أو 0.5 بالمئة، إلى 76.32 دولار للبرميل، كما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 34 سنتا، أو 0.5 بالمئة، إلى 71.63 دولار للبرميل.

ووفقا لـ “رويترز” انخفض الخامان القياسيان نحو دولار يوم الخميس، معوضين بعض خسائرهما التي تجاوزت في وقت سابق ثلاثة دولارات، وذلك بعدما نفت واشنطن وطهران صحة تقرير لموقع ميدل إيست آي الإلكتروني يفيد بأنهما تقتربان من التوصل إلى اتفاق نووي وهو أمر من ِشأنه أن يعيد النفط الإيراني إلى الأسواق العالمية.

اقرأ المزيد

وارتفعت أسعار النفط في وقت سابق من الأسبوع بعد تعهد السعودية بتخفيضات كبيرة في الإنتاج، لكن المكاسب تقلصت بعد ارتفاع مخزونات الوقود الأمريكية وبيانات ضعيفة عن الصادرات الصينية.

وطغت المخاوف بشأن انتعاش الطلب على الوقود ببطء في الصين على التوقعات بشح المعروض وزيادة الطلب على النفط مع دخول الولايات المتحدة موسم العطلة الصيفية.

ورغم أن التعافي الاقتصادي الصيني أبطأ من المتوقع، تمكنت الهند، ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، من الحفاظ على الزخم الاقتصادي.

وساعد نشاط المصانع القوي على زيادة استهلاك الوقود في الهند في مايو أيار، مما رفع مبيعات الديزل إلى مستوى قياسي.

ويتوقع بعض المحللين ارتفاع أسعار النفط إذا لم يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سعر الفائدة في اجتماعه القادم في 13 و14 يونيو.

ذات صلة

المزيد