الأربعاء, 7 أغسطس 2024

“أسيج” تحقق صافي ربح قبل الزكاة بـ 4.34 مليون خلال الربع الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني صافي ربح قبل الزكاة خلال الربع الأول بـ 4.34 مليون ريال مقابل خسارة بـ 32 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-03-31 ( 3 أشهر).

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” في الفترة الحالية 195 مليون ريال مقابل 183 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 7%.

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.12 ريال مقابل خسارة بـ 1.14 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 17 (عقود التأمين) والمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 (الأدوات المالية)، وفقا للمعايير المعتمدة في المملكة العربية السعودية، اعتبارًا من 1 يناير 2023 وبأثر رجعي والذي أدى إلى تغيير جذري في عرض النتائج المالية لجميع الفترات ابتداء من الربع الأول من عام 2023 وإعادة قياس الفترات المماثلة السابقة وفقًا للمعايير الجديدة. نتيجة لذلك، قامت الشركة بإعلان النتائج المالية وفقا للبيانات المتوفرة بموجب المعيار الدولي للتقرير المالي 17 والمعيار الدولي للتقرير المالي 9 وتم الإشارة الى البيانات التي لا تتوفر بسبب عدم توافقها مع المعايير الجديدة بـ “0”. تم اضافة مرفق لهذا الاعلان بالنتائج المالية بتفصيل أكبر وبما يتوافق مع متطلبات العرض الخاص بالمعيارين المشار لهما أعلاه.
يعود سبب صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بصافي الخسارة خلال الربع المماثل من العام السابق الى الارتفاع في ايرادات التأمين و صافي عائد الاستثمارات .

فيما قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 17 (عقود التأمين) والمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 (الأدوات المالية)، وفقا للمعايير المعتمدة في المملكة العربية السعودية، اعتبارًا من 1 يناير 2023 وبأثر رجعي والذي أدى إلى تغيير جذري في عرض النتائج المالية لجميع الفترات ابتداء من الربع الأول من عام 2023 وإعادة قياس الفترات المماثلة السابقة وفقًا للمعايير الجديدة. نتيجة لذلك، قامت الشركة بإعلان النتائج المالية وفقا للبيانات المتوفرة بموجب المعيار الدولي للتقرير المالي 17 والمعيار الدولي للتقرير المالي 9 وتم الإشارة الى البيانات التي لا تتوفر بسبب عدم توافقها مع المعايير الجديدة بـ “0”.
تم الإعلان عن النتائج المالية للربع السابق وفقا للمعايير السابقة، المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 4 والمعيار الدولي للمحاسبة رقم 39، ولم تفصح الشركة عن أرصدة الفترة المعنية وفقا لمتطلبات الانتقال للمعايير الجديدة في القوائم المالية للربع الحالي. ولذلك، لم يتم شرح التغيرات بين الربع الحالي والربع السابق نظرا لعدم توافق المعايير المالية بين الفترتين.

كما ورد في تقرير المراجع الخارجي: “نلفت الانتباه إلى الإيضاح 2 من البيانات المالية المرحلية الموجزة ، والذي يشير إلى أنه اعتبارًا من 31 مارس 2023 ، تمثل الخسائر المتراكمة 46.01٪ (31 ديسمبر 2022: 49.26٪) من رأس مال الشركة. تشير هذه الأحداث والظروف إلى عدم تأكد مادي حول قدرة الشركة على الاستمرار على أساس مبدأ الاستمرارية. ومع ذلك ، تم النظر في العديد من الخيارات الاستراتيجية من قبل مجلس إدارة الشركة”.

بناءً على ما ورد أعلاه ، قامت إدارة الشركة بتقييم قدرتها على الاستمرار على أساس مبدأ الاستمرارية وهي مقتنعة بأن عمليات الشركة ستستمر في المستقبل المنظور في ظل سير العمل العادي. وفقًا لذلك ، تم إعداد البيانات المالية على أساس مبدأ الاستمرارية ولا تتضمن أي تعديلات قد تكون مطلوبة ، إذا لم تكن الشركة قادرة على الاستمرار على أساس مبدأ الاستمرارية.

لم يتم تعديل رأينا فيما يتعلق بهذا الأمر.

إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة قامت الشركة بإعادة تصنيف وقياس البيانات المالية لأرقام المقارنة للعام السابق لتتوافق مع متطلبات المعيار الدولي للتقرير المالي 17 والمعيار الدولي للتقرير المالي 9. يرجى النظر في الإفصاح رقم 4 من القوائم المالية الأولية الموجزة لمزيد من التفاصيل.

كما تم اضافة مرفق لهذا الاعلان بالنتائج المالية بشكل تفصيلي أكبر وبما يتوافق مع متطلبات العرض الخاص بالمعيارين الجديدين المشار لهما أعلاه. يرجى النظر للمرفق للحصول على ايضاح أكبر.
تم احتساب خسارة السهم للفترة بقسمة صافي الدخل للفترة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم المصدرة والقائمة للفترة. قامت الشركة بزيادة رأس مالها عن طريق حقوق الأولوية ، ونتيجة لذلك تمت إعادة بيان المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية المصدرة والقائمة في الفترة السابقة إلى 29.1 مليون سهم وبالتالي تمت إعادة بيان الدخل لكل سهم.

تم احتساب (خسارة )ربحية السهم بناءً على الربح بعد الزكاة والضريبة

ذات صلة

المزيد